منوعات

ماهي ديانة#حاتم علي المخرج الراحل

بعد الإعلان ظهر اليوم الثلاثاء 29-12-2020،عن وفاة المخرج السوري المتميز حاتم علي أثر نوية قلبية مفاجئة في مقر إقامته في مصر عن 58 عاما،ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بهذا الخبر المحزن والمؤسف .

جاء خبر إعلان وفاة حاتم علي كالصاعقة على قلوب محبيه ومعجبيه ،وكان أول من نشر الخبر هو السيناريست المصري عبد الرحيم كمال عبر صفحته على موقع “فيسبوك” حيث كتب: “لا حول ولا قوة إلا بالله.. وداعا صديقي وحبيبي الأستاذ حاتم علي المخرج الكبير المهذب الراقي.. في أمان الله ورحمته حبيبي.. من أحزن الأخبار والله ربنا يُقبل عليك بفضله ورضاه”.

ديانة حاتم علي :

حاتم علي هو من مواليد 2 يونيو 1962  ،هو ممثل وكاتب ومخرج سوري،بدأ حياته الفنية بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة،وهو متزوج من الكاتبه السورية دلع الرحبي، ولديه منها ثلاثة أولاد غالية وعمر غزل.

هو من مواليد الجولان السوري المحتل،مسلم الديانةحيث عاش طفولة حزينة ونزح مع عائلته من المنطقة وسكن أطراف مخيم اليرموك حيث عانى من العديد من الصعوبات المادية والاجتماعية في طفولته، وقد عبر عن هذه المرحلة من حياته الكاتب “فجر يعقوب” في كتابه “الاستبداد المفرح” والذي شمل حوارات مع حاتم علي عبر 4 سنوات.

بدأ حاتم حياته الفنية ممثلًا مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد شخصيات مختلفة التي تنوعت بين الأدوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة.

إقرأ أيضا:تدهور كبير في حالة الفنان خالد سامي

توجه حاتم علي إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات، حيث قدم العديد من الأفلام التلفزيونية و تألق في عدد من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ،مثل مسلسل الزير سالم والذي يُعد نقطة تحول في مسيرة هذا الفنان،إضافة إلى ربيع قرطية وملوك الطوائف وغيرها من الأعمال المحفوظة في أذهان المشاهد العربي .

إضافة إلى المسلسل المميز” التغريبة الفلسطينية “التي أرخ فيها لأجيال الفلسطينيين خلال القرن العشرين وخصوصا الجهاد بالثلاثينيات ثم النكبة والنكسة ورحلة الشتات واللجوء الفلسطيني.

وآخر أعمال المخرج حاتم علي ،مسلسلات “أهو دا اللي صار”، “كأنه إمبارح”، “أهل الغرام”، “تحت الأرض”، “حجر جهنم”.

 

 

 

السابق
هل الفصل الدراسي الثاني عن بعد
التالي
من هي “دلع الرحبي” زوجة المخرج حاتم علي




اترك تعليقاً