من هي تهاني الجبالي

تداولت وسائل إعلام مصرية عن وفاة القاضية تهاني الجبالي، أول قاضية تم تعيينها في مصر عن عمر 71 عاما، وذلك إثر مضاعفات إصابتها بفيروس كورونا قبل أيام ، وهي تحمل لقب نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقًا وأول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، وفي هذه المقالة نقدم لكم مجموعة من التفاصيل الخاصة بتهاني الجبالي.

من هي تهاني الجبالي:

تهاني الجبالي من مواليد مدينة طنطا شمالي مصر في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 1950، ودرست في كلية الحقوق جامعة المنصورة، وحصلت على دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري.

عملت في مهنة المحاماة لنحو 30 عاما ، وبعدها في عام 2003 أصدر الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك قرارا بتعيينها أول قاضية في البلاد ونائبة لرئيس المحكمة الدستورية العليا، بعد موافقة المجلس الأعلى للهيئات القضائية، ولا تزال هي المرأة الوحيدة التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر.

اشتهرت بعدائها الشديد لجماعة الإخوان المسلمين،وعندما رفض مرسي أداء القسم أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية، وكانت (الجبالي) يومها نائبا لرئيس المحكمة، فأجبرته على أداء القسم أمام المحكمة، وكانت سندا وصوتا قويا إلى جانب زملائها”.

وفي فترة حكم مرسي تم تغيير مادة في الدستور الذي تم الاستفتاء عليه، وقتها، تنص على تحديد أعضاء المحكمة الدستورية العليا بعدد 11 قاضيا فقط وفقا لمعيار الأقدمية، بدلا من 19 قاضيا، على أن يعود الآخرون إلى مناصبهم القضائية السابقة.

بموجب تلك المادة، تم عزل 8 قضاة (كانت الجبالي أقدمهم) من هيئة المحكمة الدستورية العليا، وعادوا جميعا إلى مناصبهم القضائية ومحاكمهم السابقة، باستثناء تهاني الجبالي لأنها لم تكن من السلك القضائي قبل انضمامها للمحكمة الدستورية العليا، مما جعل المراقبين يطلقون على المادة الدستورية التي أعادت هيكلة المحكمة الدستورية العليا بأنها “مادة عزل تهاني الجبالي”.

لكن المحكمة الدستورية العليا قضت في 2018 برفض طعنها، نظرا لكون دستور 2012 معطلا منذ عام 2013 قبل إقرار دستور جديد في 2014، بينما قضت المحكمة بأحقية الجبالي في معاش نائب رئيس المحكمة الدستورية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى