متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية؟؟

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية، لطالما كانت المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي كانت تمنع المرأة من قيادة السيارات ،حيث كانت تفتقر لوجود قانون يمنح المرأة رخصة للقيادة، وكانت هذه القضية مثارا للجدل في المجتمع السعودي.

وكان هذا الموضوع أحد الموضوعات التي تعرض المملكة للانتقادات في مجال حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين .

متى سمح للمرأة بالقيادة في السعودية:

في 26 سبتمبر 2017 أمر ملك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز بمنح النساء حق القيادة ، “إنه يحق لكل من بلغت سن 18 عاما تقديم طلب لاستخراج رخصة قيادة سيارات”، في إطار البرنامج الإصلاحي الذي رعاه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان .

وشمل القرار إصدار رخص القيادة للنساء، إلى أن تم تطبيق القرار بشكل رسمي بعد 10 أشهر من إصدار القرار في 24 يونيو 2018، وقد صدرت أول رخصة قيادة لإمرأة سعودية في 4 يونيو 2018.

بعد سريان القرار تم تأسيس مدارس لتعليم قيادة السيارات خاصة بالنساء في خمس مدن في انحاء المملكة المحافظة حيث بين المُدرسات سعوديات حصلن على رخصهن في الخارج. وتمكين النساء من قيادة السيارات سيمنحهن القدرة على التحرك والانضمام إلى القوة العاملة في البلاد، بعد أن كن يعتمدن على الرجال في تنقلاتهن.

شروط السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية:

وقد حددت هيئة المرور في المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط التي تسمح للمرأة بالقيادة، ومن ابرز هذه الشروط ما يلي:

  • أن تتمتع المرأة بالصحة الجيدة وتخلو من أي مرض يمنعها من القيادة جيدًا.
  • وأن يكون سنها تجاوز الثامنة عشر من أجل استخراج رخصة قيادة خاصة بها.
  • أن تنجح في امتحان اختبار القيادة النظري.
  • تدفع رسوم الرخصة عند استخراجها.
  • تكون خالية من أي سابقة قانونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى