عند وضع بيضة مسلوقة ساخنة في كوب من الماء البارد ماذا يحدث لدرجة حرارة الماء والبيضة

عند وضع بيضة مسلوقة ساخنة في كوب من الماء البارد ماذا يحدث لدرجة حرارة الماء والبيضة، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني، وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا العزاء افجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

تحتاج المخلوقات الحية إلى الطاقة الحرارية لتبقى دافئة ، سواء أكان مصدر هذه الطاقة الشمس أم كان من داخل أجسامها، والطاقة الحرارية هي الطاقة التي تجعل جسيمات المادة في حالة من الحركة .

الحرارة:

والحرارة هي انتقال الطاقة الحرارية من جسم إلى آخر، والحرارة تنتقل دائما من الأجسام الأدفأ إلى الأجسام الأبرد.

فعند وضع الخبز في محمصة الخبز فإنها لا تسخن الخبز فقط بل تسخن الهواء المحيط بها ، وإذا لمست الخبز المحمص فإنك سوف تحس بانتقال الطاقة الحرارية إلى يدك.

فجسيمات الخبز المحمصة الساخنة تتحرك بسرعة، وتصطدم بجزيئات الهواء البارد المحيط بها، ونتيجة لانتقال الطاقة الحرارية من المحمصة إلى الهواء المحيط تأخذ سرعة جسيمات المحمصة في النقصان، في حين تأخذ سرعة جزيئات الهواء المحيط ف التزايد ، وتستمر العملية حتى تصبح سرعة جسيمات كل منهما متساوية .

طرق انتقال الحرارة: 

هناك ثلاث طرق رئيسية لانتقال الحرارة بين الجسام المختلفة وهي:

  1. التوصيل الحراري: المواد الصلبة تسخن بالتوصيل ويحدث التوصيل الحراري عندما يتلامس جسمان مختلفان في درجة الحرارة .
  2. الحمل الحراري: الحمل هي طريقة ثانية لانتقال الحرارة والحمل الحراري ينقل الحرارة خلال السوائل والغازات .
  3. الإشعاع الحراري: الطريقة الثالثة لانتقال الحرارة تكون بالإشعاع الحراري الذي ينقل الطاقة الحرارية في الفراغ ومن دون الإشعاع لا يمكن أن تصل طاقة الشمس الحرارية إلى الرض، والإشعاع الحراري لا يحتاج غلى وسط مادي ناقل .

عند وضع بيضة مسلوقة ساخنة في كوب من الماء البارد ماذا يحدث لدرجة حرارة الماء والبيضة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال عند وضع بيضة مسلوقة ساخنة في كوب من الماء البارد ماذا يحدث لدرجة حرارة الماء والبيضة، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: ترتفع درجة حرارة الماء لتُصبح أكثر دفئًا وتنخفض درجة حرارة البيضة وتصبح أقل برودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى