من أسباب استخدام النماذج ……………

علوم - الأول المتوسط

السؤال / من أسباب استخدام النماذج …………… ، فيما يلي تجد الحل الصحيح عن السؤال السابق وهو سؤال هام ضمن مادة العلوم  للصف الأول المتوسط – الفصل الدراسي الأول ، وهو سؤال نشاط من درس النماذج العلمية، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

النماذج العلمية:

في العلوم يعرف النموذج بأنه محاكاة لشيء ما أو حدث ما ،وهو يستخدم كأداة لفهم الهالم الطبيعي ؛حيث تساعد النماذج على تصور أوتخيل الأشياء التي يصعب رؤيتها أو فهمها ،وتستخدم النماذج أيضا لتمثيل أشياء قد تكون صغيرة جدا ، أو كبيرة جدا أو لأحداث سريعة جدا أو بطيئة جدا .

أنواع النماذج :

هناك ثلاثة أنواع من النماذج وهي كالتالي :

  1. النماذج المادية : وهي نماذج يمكن لمسها ورؤيتها ،مثل نموذج الكرة الأرضية ، أو نموذج مركب كيميائي .
  2. النماذج الحاسوبية : وه نماذج يتم بناؤها ببرامج حاسوبية ،ولا يمكن لمسها بل تعرض على شاشة الحاسوب ،مثل استخدام الحاسوب في عمل نموذج لحركة الصفائح الأرضية ، أو عمل نماذج لحركة أو مواقع أشياء قد تستغرق ساعات واياما لحسابها يدويا .
  3. النماذج الفكرية :وهي أفكار أو مفاهيم تصف كيف يفكر شخص ما في شيء معين في العالم الطبيعي، مثل النموذج الذي استخدمه اينشتاين في نظريته حول المادة والطاقة ،كان في صورة معادلة رياضية .

استخدامات النماذج :

1- استخدام النماذج في التواصل :حيث تستخدم بعض النماذج في عمليات التواصل العلمي لنقل الملاحظات والأفكار للآخرين بسهولة ويسر،فنقل الافكار عن طريق عمل نموذج يوضحها أسهل من الكتابة عنها للآخرين ،كما أن النماذج تيسر على الآخرين تصور الأفكار بطريقة محسوسة .

2- استخدام النماذج لاختبار التوقعات والفرضيات .

3- استخدام النماذج لتوفير الوقت والمال والمحافظة على الأرواح :حيث أن التعامل معها وإجراء الاختبارات عليها أكثر أمانا وأقل تكلفة من استخدام الجسم الأصلي ،ومن ذلك استخدام الدمى بدلا من البشر لاختبار أثر حوادث التصادم بين السيارات في راكبيها ،واستخدام وكالات الفضاء لنماذج طائرات تهيئ ظروفا تحاكي الوضع في الفضاء لتدريب طاقم رواد الفضاء ،مما يقلل التكلفة وييسر مهمات التدريب ،ويحافظ على أرواح رواد الفضاء .

من أسباب استخدام النماذج ……………:

وفيما يلي تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال من أسباب استخدام النماذج …………… ، ضمن مادة العلوم الصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي :

  1.  إستخدامها في عملية التواصل.

  2. تستخدم النماذج في عملية الاختبار للفرضيات و التوقعات.

  3. تستخدم في توفير الوقت والجهد والمال والمحافظة على الأرواح.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال من اسباب استخدام النماذج, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى