هاليدات الأريل مركبات عضوية تتكون من هالوجين مرتبط مع حلقة البنزين أو مجموعة أروماتية أخرى.

هاليدات الأريل مركبات عضوية تتكون من هالوجين مرتبط مع حلقة البنزين أو مجموعة أروماتية أخرى، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الكيمياء 3 للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني، حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن منهاج الكيمياء.

هاليدات الألكيل وهاليدات الأريل:

الهالوجينات هي أبسط المجموعات التي يمكن أن تفكر فيها على أنها مجموعات وظيفية مرتبطة مع الهيدروكربونات؛ فإذا حلت ذرة هيدروجين محل أي ذرة هيدروجين من الألكان نتج هاليد الألكيل .

وهاليدات الألكيل هي مركبات عضوية تحتوي على ذرة هالوجين أو أكثر مرتبطة برابطة تساهمية مع ذرة كربون أليفاتية، وتوجدي الهالوجينات الأربع الأولى – الفلور والكلور والبروم واليود – في العديد من المركبات العضوية ،و على سبيل المثال فإن الكلوروميثان هو هاليد ألكيل يتكون عندما تحل ذرة كلور محل ذرة من ذرات الهيدروجين الأربع في الميثان .

هاليدات الأريل هي مركبات عضوية تتكون من هالوجين مرتبط مع حلقة البنزين أو مجموعة أروماتية أخرى، وتكتب الصيغة البنائية لهاليدات الأريل برسم المركب الأروماتي أولا، ثم استبدال ذرات الهيدروجين بذرات الهالوجين بشكل محدد.

هذا وتعمل هاليدات الألكيل على نطاق واسع في المبردات وأنظمة التكييف على شكل كلوروفلور وكربونات، وقد بقيت كذلك حتى أواخر الثمانينات ومن المعلوم ان مركب كلوروفلوروكربونات يؤثر في طبقة الأوزون ، وقد استبدلت بالهيدروفلوروكربون؛ حيث تحتوي فقط على ذرات الهيدروجين والفلور المرتبطة مع الكربون .

هاليدات الأريل مركبات عضوية تتكون من هالوجين مرتبط مع حلقة البنزين أو مجموعة أروماتية أخرى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال هاليدات الأريل مركبات عضوية تتكون من هالوجين مرتبط مع حلقة البنزين أو مجموعة أروماتية أخرى، ضمن مادة الكيمياء 3، الصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى