يستعمل البارومتر لقياس

يستعمل البارومتر لقياس، سؤال يكثر البحث عن إجابته من قبل طلاب الصف الخامس الابتدائي، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني ، وكما عودناكم في موقعنا الإلكتروني كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الكثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها .

الضغط الجوي:

إن معرفة مواقع أنظمة الضغط المرتفع والضغط المنخفض يمكن أن تدل على حالة الطقس في منطقة ما، فالمنخفض الجوي كتلة من الهواء يكون الضغط في مركزها منخفضا، أما المرتفع الجوي فهو كتلة من الهواء يكون الضغط في مركزها مرتفعا .

ولأن الهواء الدافئ الرطب يمتاز بضغط منخفض فعادة ما يصاحبه طقس دافئ وعواصف، والرطوبة الجوية التي تصاحب الكتل الهوائية ذات الضغط المنخفض تنخفض درجة حرارتها عندما ترتفع إلى أعلى وتتكثف مكونة الغيوم والأمطار وأنواعا مختلفة من الهطول.

ولأن الهواء البرد الجاف يمتاز بضغط مرتفع فعادة ما يصاحبه طقس جاف وصاف، وإذا كان هناك رطوةبة فإنها تتبخر ، ويخلو من الغيوم .

يقوم علماء الأرصاد الجوية بوضع قيم الضغط لمناطق مختلفة في أماكنها على الخريطة لمعرفة أين يوجد المرتفع الجوي أو المنخفض الجوي في وقت ما، ثم يقومون بتوصيل القيم المتساوية للضغط بخطوط تسمى خطوط تساوي الضغط.

يقاس الضغط الجوي يسمى البارومتر وهو نوعان :

  • البارومتر الزئبقي: الذي يقيس ضغط الهواء في أنبوب زئبقي محكم الإغلاق ومفرغ من الهواء، والضغط الجوي فيه هو مقدار ارتفاع الزئبق في النبوب .
  • البارومتر الفلزي: الذي يقيس مقدار التغير في حجم الهواء داخل انبوب مغلق ومفرغ من الهواء، وكلما زاد الضغط الجوي انضغط الأنبوب وصغر، كلما قل الضغط الجوي تمدد الأنبوب .

يستعمل البارومتر لقياس:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يستعمل البارومتر لقياس، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ، والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الضغط الجوي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى