تكسير و تفتت الصخور و المواد الأخرى يسمى تجوية

تكسير و تفتت الصخور و المواد الأخرى يسمى تجوية، سؤال صح او خطأ من درس العمليات المؤثرة على سطح الأرض، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول ، وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق وبعض المعلومات الواردة في الدرس.

التجوية:

عندما يدخل الماء في شقوق الصخور ويتجمد، فيؤدي ذلك إلى تفتت الصخور إلى أجزاء أصغر، وتسمى العملية التي تسبب تفتت الصخور أو مواد أخرى التجوية، وهناك نوعان من التجربة: التجوية الفيزيائية، والتجوية الكيميائية .

فالتجمد والانصهار والكسجين في الهواء، وحتى النباتات والحيوانات جميعها يمكن أن تؤثر في استقرار الصخور وثباتها، إنها من العوامل التي تسبب تجوية الصخور على سطح الأرض وتحويلها إلى تربة في بعض الحالات.

التجوية الفيزيائية:

يقصد بالتجوية الفيزيائية تفتت الصخور من دون حدوث تغير في تركيبها الكيميائي، وينتج هذا النوع من التجوية بفعل عدة عوامل منها تجمد المياه في الشقوق، ونمو جذور النبات ومن ثم الضغط الذي تحدثه، والتغيرات في درجات الحرارة .

التجوية الكيميائية:

تحدث التجوية الكيميائية بسبب تفاعل المواد الكيميائية التي في الماء أو الهواء مع المعادن المكونة للصخور، مما يؤدي إلى تكون معادن ومواد جديدة، وإعادة تشكيل بعض التضاريس الرضية، ومن لك ما يحدث عندما تؤثر المياه الجوفية المجملة بالموادالكيميائية في الصخور التي تحت الأرض فتكسرها مكونة الكهوف.

الأمطار الحمضية من أهم عوامل التجوية الكيميائية؛ فهي تؤثر بشكل واضح في بعض أنواع الصخورن فتفتتها من تركيبها الكيميائي ، كما تؤثر في المنشآت والمباني الأثرية وغيرها .

تكسير و تفتت الصخور و المواد الأخرى يسمى تجوية:

والإجابة الصحيحة عن سؤال تكسير و تفتت الصخور و المواد الأخرى يسمى تجوية، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!