أين يتم تبادل الغازات في الرئتان ؟

أين يتم تبادل الغازات في الرئتان ؟نقدم لكل طلابنا الأغزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مدة العلوم للفصل الدراسي الأول .

يتكون الجهاز التنفسي من تراكيب تساعد على إدخال الأكسجين إلى الجسم وإخراج الفضلات الغازية منه، حيث يدخل الهواء إلى الجسم عن طريق الأنف أو الفم، ويوجد في الأنف شعيرات صغيرة تخلص الهواء مما يعلق به من الشوائب والغبار، ثم يدخل الهواء إلى تجويف الأنف، حيث يتم ترطيبه وتدفئته ويبطن التجويف الأنفي بغدد مخاطية تفرز المخاط الذي يعمل على التقاط الشوائب التي لم تستطع الشعيرات التقاطها.

وبذلك يدخل الهواء نظيفا إلى الرئتين، وتتموج تراكيب صغيرة تشبه الشعيرات تسمى اأهداب إلى الأمام والخلف، فتحرك المخاط والمواد العالقة إلى الخلف وتخرجها إلى أسفل الحلق ليتم بلعها .

القصيبتان الهوائيتان والرئتان:

يدخل الهواء إلى الرئتين عبر أنبوبين قصيرين يوجدان في الجزء السفلي من القصبة الهوائية، يدخل كل منهما إلى إحدى الرئتين ويسمى كل واحد منهما القصيبة الهوائية، تتفرع كل قصيبة إلى أنابيب أصغر تسمى الشعيبات الهوائية وتستمر في التفرع إلى أن تنتهي إلى مجموعات أكياس ذات جدران رقيقة تشبه عناقيد العنب تسمى الحويصلات الهوائية وتعد الرئة كتلة من الحويصلات وتحاط الحويصلات بشبكة من الشعيرات الدموية وتحاط الحويصلات بشبكة من الشعيرات الدموية والحويصلات الهوائية، ويساعد الجدار الرقيق لكل من الشعيرات الدموية والحويصلات على حدوث ذلك وينتقل الأكسجين خلال الغشاء البلازمي لخلايا الحويصلات.

ثم خلال الغشاء البلازمي للشعيرات الدموية ليحمله الهيموجلوبين إلى خلايا الجسم،وفي الوقت نفسه يغادر ثاني أكسيد الكربون والفضلات الخلايا وتتحرك في اتجاه الشعيرات الدموية ثم يحملها الدم إلى الرئتين حيث تنتقل من الدم إلى الحويصلات الهوائية، ثم تغادر الجسم مع هواء الزفير.

أين يتم تبادل الغازات في الرئتان:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أين يتم تبادل الغازات في الرئتان، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول ،والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الحويصلات الهوائية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!