في أول الشهر لا نستطيع رؤية القمر ويسمى هذا الطور

في هذه المقالة نقدم لكم الحل الصحيح عن السؤال في أول الشهر لا نستطيع رؤية القمر ويسمى هذا الطور، وهو سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء وفي هذه المقالة يقدم لكم موقع “كل شي” حل السؤال السابق والذي نقدمه لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

يعد القمر من أقرب أجرام الفضاء إلى الأرض، وهو يبعد عنها مسافة 38400كم ، وهو يشبه الأرض في بعض الخصائص، فالصخور التي تتواجد على سطحه تشبه الصخور التي على الأرض، ولكن هناك فروقا بين القمر والأرض في خصائص أخرى ، فالقمر أصغر كثيرا من الأرض وليس له غلاف جوي، كما أن سطحه خالي من الماء، ودرجة الحرارة على سطحه عالية جدا في النهار وهي كافة لغلي الماء، وباردة جدا ليلا حيث تنخفض لدرجة تقل عن درجات الحرارة عند قطبي الأرض.

أطوار القمر:

يدور القمر حول الأرض ويتم دورته في حوالي 29 يوم أي ما يعادل شهر تقريبا، وبناء على هذه الدورة فإنه يتم حساب التقويم الهجري أو ما يسمى القمري.

ويتغير شكل الجزء المضاء من القمر أثناء دوراه حول الأرض، فنراه في أشكال ظاهرية عديدة يطلق عليها اسم أطوار القمر قال تعالى:” والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم”. الآية 39 من سوة يس.

يدور القمر حول الأرض مرة كل شهر فينتج عن ذلك الشهر القمري، فيكون القمر في أول الشهر هلالا ثم يبدأ بالظهور فيكون عند منتصف الشهر بدرا عندما نراه بصورته الدائرية الكاملة، وعندما يختفي يكون محاقا (القمر الوليد)،وأطوار القمر كالتالي:

  • الأحدب الأخير : يكمل القمر دورته حول الأرض وتقل مساحة الجزء المضاء .
  • البدر: سطح القمر المواجه للأرض مضاء تماما.
  • الأحدب الأول: معظم سطح القمر المواجه للأرض مضاء ويمكن رؤيته.
  • التربيع الأول: يكمل القمر 4/1 دورته حول الأرض وتزداد مساحة الجزء المضاء الذي نراه من الأرض.
  • الهلال الأول: يمكن رؤية مساحة صغيرة من القمر مضاءة.
  • محاق: لا يمكن رؤية الجزء المضاء من القمر من الأرض.
  • الهلال الأخير: يمكن رؤية مساحة صغيرة مضاءة .
  • التربيع الأخير: تقل مساحة الجزء المضاء الذي يمكننا رؤؤيته من الأرض.

 

في أول الشهر لا نستطيع رؤية القمر ويسمى هذا الطور:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال في أول الشهر لا نستطيع رؤية القمر ويسمى هذا الطور، ضمن مادة ال من الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: محاق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى