أين يتم تبادل الغازات في الرئتان ؟ سادس ابتدائي

يسرنا في موقع “كل شي” أن نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال أين يتم تبادل الغازات في الرئتان ؟وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي للفصل الدراسي الأول ، حيث كما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها من ختلف المواد والمراحل الدراسية من أجل مساعدة طلابنا على النجاح والتفوق .

يتكون الجهاز التنفسي من تراكيب تساعد على إدخال الأكسجين إلى الجسم وإخراج الفضلات الغازية منه، حيث يدخل الهواء إلى الجسم عن طريق الأنف أو الفم، ويوجد في الأنف شعيرات صغيرة تخلص الهواء مما يعلق به من الشوائب والغبار، ثم يدخل الهواء إلى تجويف الأنف، حيث يتم ترطيبه وتدفئته ويبطن التجويف الأنفي بغدد مخاطية تفرز المخاط الذي يعمل على التقاط الشوائب التي لم تستطع الشعيرات التقاطها.

وبذلك يدخل الهواء نظيفا إلى الرئتين، وتتموج تراكيب صغيرة تشبه الشعيرات تسمى اأهداب إلى الأمام والخلف، فتحرك المخاط والمواد العالقة إلى الخلف وتخرجها إلى أسفل الحلق ليتم بلعها .

القصيبتان الهوائيتان والرئتان:

يدخل الهواء إلى الرئتين عبر أنبوبين قصيرين يوجدان في الجزء السفلي من القصبة الهوائية، يدخل كل منهما إلى إحدى الرئتين ويسمى كل واحد منهما القصيبة الهوائية، تتفرع كل قصيبة إلى أنابيب أصغر تسمى الشعيبات الهوائية وتستمر في التفرع إلى أن تنتهي إلى مجموعات أكياس ذات جدران رقيقة تشبه عناقيد العنب تسمى الحويصلات الهوائية وتعد الرئة كتلة من الحويصلات وتحاط الحويصلات بشبكة من الشعيرات الدموية وتحاط الحويصلات بشبكة من الشعيرات الدموية والحويصلات الهوائية، ويساعد الجدار الرقيق لكل من الشعيرات الدموية والحويصلات على حدوث ذلك وينتقل الأكسجين خلال الغشاء البلازمي لخلايا الحويصلات.

ثم خلال الغشاء البلازمي للشعيرات الدموية ليحمله الهيموجلوبين إلى خلايا الجسم،وفي الوقت نفسه يغادر ثاني أكسيد الكربون والفضلات الخلايا وتتحرك في اتجاه الشعيرات الدموية ثم يحملها الدم إلى الرئتين حيث تنتقل من الدم إلى الحويصلات الهوائية، ثم تغادر الجسم مع هواء الزفير.

مراحل عملية التنفس :

  1. يتدفق الدم الغير مؤكسج (غير محمل بالأكسجين) إلى القلب.
  2. يضخ الدم غير المؤكسج إلى الرئتين.
  3. يتخلص الدم في الرئتين من ثاني أكسيد الكربون ويحمل بالأكسجين
  4. يتدفق الدم المؤكسج ( المحمل بالأكسجين) غلى القلب ، ثم يضخ إلى سائر أجزاء الجسم.

أين يتم تبادل الغازات في الرئتان:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أين يتم تبادل الغازات في الرئتان، ضمن مادة العلوم للصف اسلادس الابتدائي  للفصل الدراسي الأول ،والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الحويصلات الهوائية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى