عند انتقال الضوء من الزجاج إلى الماء فإنه ينحرف مبتعداً عن العمود المقام

السؤال/ عند انتقال الضوء من الزجاج إلى الماء فإنه ينحرف مبتعداً عن العمود المقام

الصف/ فيزياء3 – الثالث الثانوي- الفصل الدراسي الأول .

الدرس/ الضوء

انكسار الضوء :

يمكنك رؤية انعكاس ضوء الشمس عن الماء عند النظر إلى سطح الماء في بركة سباحة في يوم صبفب ،حيث يمكنك رؤية الأجسام الموجودة داخل البركة لأن جزءا من ضوء الشمس يمر إلى داخل الماء،وينعكس عن الأجسام .

وعندما تمعن النظر في الأجسام الموجودة داخل الماء تلاحظ أنها تبدو مشوهة، فمثلا تبدو الاشياء التي تحت سطح الماء أقرب من بعدها الحقيقين كما تبدو قدما الشخص الواقف في البركة أنهما تتحركان إلى الخلف وإلى الامام،وتبدو الخطوط التي في قاع البركة تتمايل مع حركة الماء ن وتحدث هذه التأثيرات لأن الضوء يغير اتجاهه عند مروره من الماء إلى الهواء أو العكس .

ينحني مسار الضوء كما تعلمت سابقا عند عبوره الحد الفاصل بين وسطين بسبب الانكسار، ويعتمد مقدار الانكسار على خصائص الوسطين الشفافين وعلى الزوية التي يسقط بها الضوء على الحد الفاصل ، ويتحرك الحد الفاصل بين الهواء و الماء إلى أعلى وإلى اسفل ، ويميل إلى الخلف والأمام أيضا، عند انتقال الموجات على سطح الماء ، وينحرف مسار الضوء الخارج من الماء مع حركة الحد الفاصل، مما يؤدي غلى ظهور الأجسام متموجة تحت سطح الماء .

قانون سنل في الانكسار :

وجد العالم سنل في عام 1621م أنه عند مرور الضوء من الهواء إلى وسط شفاف فإن جيب كل زاوية يرتبط بالمعادلة sinθ 2 /sinθ1 =n ،حيث تمثل n مقدارا ثابتا يعتمد على المادة ولا يعتمد على الزوايا يسمى معامل الإنكسار .

θ1 هي الزاوية المحصورة بين العمود المقام واتجاه الشعاع الساقط
θ2 هي الزاوية المحصورة بين العمود المقام واتجاه الشعاع المنكسر .

فعندما يتقل الضوء خلال قطعة زجاج سطوحها متوازية، مثل زجاج النافذة، حيث ينكسر الضوء مرتين؛ مرة عند دخوله إلى الزجاجن ومرة أخرى عند خروجه منه ، وعندماينتقل الضوء من الهواء إلى الزجاج فإنه ينتقل من مادة ذات معامل انكسار قليل إلى مادة معامل إنكسارها أكبر، اي أن حزمة الضوء تنحرف مقتربة من العمود المقام على السطح .

ويحدث العكس عندما ينتقل الضوء من الزجاج إلى الهواء، حيث يمر من مادة ذات معامل انكسار كبير إلى مادة معامل انكسارها أقل ، اي أن الضوء ينحرف مبتعدا عن العمود المقام.

عند انتقال الضوء من الزجاج إلى الماء فإنه ينحرف مبتعداً عن العمود المقام:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال عند انتقال الضوء من الزجاج إلى الماء فإنه ينحرف مبتعداً عن العمود المقام صح أو خطأ ، ضمن مادة فيزياء3 الصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة : عبارة صحيحة .

 

ينحرف الضوء مقتربا من العمود المقام على نقطة السقوط عند انتقاله من الهواء إلى الزجاج ، وينحرف مبتعدا عن العمود المقام عند انتقاله من الزجاج إلى الهواء ،حيث أن انحراف الضوء يجعل الأجسام وكأنها مزاحة عن مواقعها الحقيقية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!