من هو أول من لقب بخادم الحرمين الشريفين

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن سؤال من هو أول من لقب بخادم الحرمين الشريفين، وهو لقب اتخذه حكام المملكة من الاعتزاز بخدمة الحرمين الشريفين ،وكان أول من اتخذخ الملك فهد بن عبد العزيز عام 1986م ،حيث أعلن استبدال لقب صاحب الجلالة به .

من هو أول من لقب بخادم الحرمين الشريفين:

أول من لقب نفسه بلقب خادم الحرمين الشريفين هو صلاح الدين الأيوبي، وقد فعل ذلك بعد تحريره لبيت المقدس عام 583هـ، 1187م .

عام 587هـ/ 1191هـ قام صلاح الدين ببناء سور وحفر خندقا حول مدينة القدس ،وقد خلد ذلك في كتابة تذكارية موجودة حاليا في قبة يوسف في القدس الشريف،وتشمل الكتابة (أمر بعمارته وحفر الخندق مولانا صلاح الدنيا والدين سلطان الغسلام والمسلمين خادم الحرمين الشريفين وهذا البيت المقدس .

ومن العثمانين، أول من لقب نفسه بهذا اللقب هو السلطان سليم الأول بن بايزيد بن محمد الفاتح، وهذه قصة التسمية ،حيث انتصر الجيش العثماني بقيادة السلطان سليم الأول على جيش المماليك في معركة”مرج دابق” عام 1516م،بعدها توجه السلطان سليم الأول إلى الجامع الأموي الكبير في حلب لأداء صلاة الجمعة وخلال الخطبة لقب السلطان سليم بـ(حاكم الحرمين الشريفين) فسرعان ما تدخل السلطان وصحح اللقب إلى (خادم الحرمين الشريفين).

وحديثاً أول من لُقب رسمياً بهذا اللقب هو الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله ثم تبعه الملك عبدالله على الرغم من أن كلاً من الملك سعود ، فيصل وخالد – رحمهم الله_ قد تلقبوا بهذا اللقب إلا أنه لم يكن لقبا رسميا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!