القمر الدامي ..معلومات مميزة

من المنتظر أن تشهد الليلة ظاهرة نادرة وهي ظاهرة “القمر الدامي “وهي أول خسوف كامل للقمر والذي من المتوقع أن يستمر الخسوف الكلي قرابة 15 دقيقة، مع مرور الأرض مباشرة بين القمر والشمس.

ومن المتوقع أن يتعذر مشاهدة هذه الظاهرة النادرة في المنطقة العربية ،حيث سيكون الأستراليون أول من يشاهدون هذه الظاهرة الفلكية، عندما يضيء “القمر الدامي” ليل الأربعاء الخميس،حيث سيكون عشاق الفلك قادرين عى تتبع حركة القمر من الخسوف الجزئي عندما يبدأ في الحركة داخل الظل الخارجي للأرض، وصلا إلى السكوف الكلي، عندما يكون القمر خلف الأرض تماما.

وحسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن هذه الظاهرة ستكون مرئية من مدينة سيدني في أقصى الشرق إلى بيرث في أقصى الغرب.

كما أن سكان المنطقة المطلة على المحيط الهادئ سكان الشطر الغربي من أميركا الشمالية وأقصى جنوب أميركا اللاتينية وشرقي آسيا، سيتمكنون من مشاهدة القمر “الدامي” مكتملا يوم الأربعاء.

ومن المتوقع أن يكون القمر في ظل الأرض بالكامل بين الساعة 11:11 والساعة 11:26 صباحاً بتوقيت غرينتش مساءً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وقبل الفجر في الأميركتين.

غير أن العرض كاملا سيستمر خمس ساعات، حيث يغطي ظل الأرض وبشكل تدريجي وجه القمر قبل أن يبدأ في الانحسار.

ويكتسي القمر باللون الأحمر المائل للبرتقالي هو نتيجة شروق الشمس وغروبها في الغلاف الجوي للأرض على سطح القمر في حالة الخسوف.

القمر الدامي :

في هذه الظاهرة النادرة سيكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض وهو في مرحلة الإبدار ،وحجمه أكبر من المعتاد تقريباً بنسبة 14% بما يسمى ببدر البدور ،وأكثر إشراقا وسطوعا بنسبة 30% ،وهي ظاهرة فلكية طبيعية وجميلة تحدث مرتين في السنة و يهتم بها هواة التصوير ،وتحدث مرة واحدة في السنة.

ومن المتوقع أن تشهد السماء في الأسبوع الذي يليه 29 شوال كسوف للشمس .

وكل الراغبين في مشاهدة هذه الظاهرة المميزة يمكنهم مشاهدة الحدث عبر البث المباشر الذي تبثه وكالة “ناسا” الفضائية الأميركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!