السكتة القلبية المفاجئة..أسبابها وأعراضها

تعتبر السكتة القلبية المفاجئة من أحد أهم الاسباب التي تؤدي إلى الوفاة ،والتي تعتبر أحد أهم أسباب موت الفجأة ،حيث أن المتوفى لا يعاني من أي أمراض أو أعراض مزمنة وعند حدوث السكتة القلبية تؤدي غلى الوفاة مباشرة ،وفي هذه المقالة نقدم لكم أهم المعلومات التي يجب عليكم معرفتها عن هذا المرض الغامض .

السكتة القلبية المفاجئة :

وهي تعرف بأنها نوبة توقُّف مفاجئة للقلب هي فقدان كامل ومفاجئ لوظيفة القلب والتنفس وفقدان الوعي. وعادةً ما تنجم هذه الحالة عن اضطراب في النظام الكهربائي للقلب، حيث يتعطل نشاط الضخ ويتوقف تدفق الدم إلى الجسم.

وهي نوبة يتوقف فيها تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي النوبة القلبية في بعض الأحيان إلى حدوث اضطراب في النظام الكهربائي للقلب، ما يؤدي بدوره إلى توقُّف القلب المفاجئ.

يمكن أن يؤدي توقُّف القلب المفاجئ إلى الوفاة، إذا لم يُعالَج على الفور.

يعمل القلب عادة بطريقة مشوشة وغير منظمة، وتتوقف الدورة الدموية، حيث لا يصل الدم إلى الرئتين أو الدماغ، ثم يفقد المصاب الوعي فجأة، ولا يستجيب، ويتوقف عن التنفس ولا ينبض ،ولا أحد يستطيع تحمل هذا لأكثر من أربع أو خمس ثوان دون فقدان الوعي.

السكتة القلبية المفاجئة تقتل حوالي 95% من المصابين بها،و نحو 5% فقط من أولئك الذين يعانون من السكتة القلبية المفاجئة يبقون على قيد الحياة لفترة كافية للوصول إلى المستشفى أحياء ثم الخروج من المستشفى”.

أعراض السكتة القلبية المفاجئة :

تتنوع أعراض النوبة القلبية المفاجئة من مريض لآخر من حيث الأعراض وشدتها ،فقد يصاب بعض الأشخاص بألم بسيط ،في حين أن بعض الأشخاص يعاني من أعراض أكثر حدة ،والاعراض كالتالي :

  • ضيق النفس.
  • عرق بارد.
  • دوخة مفاجئة.
  • ضغط أو ضيق أو ألم أو إحساس ضاغط أو مؤلم بالصدر أو الذراعين قد ينتشر إلى الرقبة أو الفك أو الظهر.
  • غثيان أو عسر هضم أو حرقة في فم المعدة أو ألم في البطن.
  • الإرهاق.

تحدث بعض النوبات القلبية فجأة، ولكن تظهر لدى العديد من الأشخاص أعراض ومؤشرات مرض تحذيرية قبل النوبة القلبية بساعات أو أيام أو أسابيع. وقد يتمثَّل التحذير الأوَّل في تكرار ألم أو ضغط الصدر (الذبحة الصدرية)، والذي يحدث بسبب ممارسة النشاط، ويمكن تخفيفه عن طريق الراحة. وتنجُم الذبحة عن الانخفاض المؤقَّت في تدفُّق الدم إلى القلب.

ماذا تفعل إلى رأيت شخص مصاب بنوبة قلبية :

إذا قابلت شخصًا فاقدًا للوعي وتعتقد أنه يمر بنوبة قلبية، فاطلب المساعدة الطبية الطارئة قبل أي شيء.

ثم افحصه لترى إذا كان يتنفس ولديه نبض ،إذا لم يكن هناك تنفس أو نبض، عندها فقط ابدأ بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي (CPR).

اضغط بقوة وبسرعة على صدر الشخص بضربات منتظمة وسريعة نسبيًّا؛ حوالي 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة.

يُوصي الأطباء بالاكتفاء بالضغط على الصدر إذا لم تكن قد تلقيت تدريبًا على الإنعاش القلبي الرئوي. ولكن إذا كنت مدربًا على الإنعاش القلبي الرئوي، فيمكنك فتح مجرى الهواء وتزويده بأنفاس الإنقاذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!