ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها ؟

ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها سؤال ضمن منهاج العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني ،وهو سؤال ضمن درس أنشطة في الخلية ،وسوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ،مع ذكر نبذة قصيرة عن أنواع الكائنات الحية .

طرق حصول الكائنات الحية على غذائها:

تصنف المخلوقات الحية تبعا لطريقة حصولها على الغذاء إلى منتجات ومستهلكات ،فالمنتجات هي المخلوقات الحيةالتي مكنها الخالق سبحانه وتعالى من أن تصنع غذائها بنفسها ،وأهمها النباتات ،أما المستهلكات فلا تستطيع صنع غذائها بنفسها.

وتستطيع النباتات وبقية المنتجات تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية خلال عملية تسمى البناء الضوئي ،وتستهلك الطاقة الضوئية خلال هذه العملية لصنع السكر باعتباره الغذاء .
تصنيع الكربوهيدرات تحتوي المنتجات على صبغة خضراء تسمى كلوروفيل ،حيث تقوم هي وبعض الصبغات الأخرى خلال عملية البناء الضوئي بامتصاص الطاقة الضوئية ،وتوجد هذه الصبغات في البلاستيدات الخضراء في الخلايا النباتية.

حيث تستعمل الطاقة الضوئية الممتصة بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون الذي تحصل عليه النباتات من الهواء ،وكذلك الماء الذي تحصل عليه من التربة في تصنيع السكر ،وبذلك تخزن الطاقة الضوئية على صورة طاقة كيميائية في جزيئات السكر .

كما تقوم النباتات بتخزين الكربوهيدرات ،حيث تصنع النباتات أكثر من حاجتها من السكر ،لذا فإنها تخزن السكر الزائد على حاجتها على هيئة نشا أو مواد كربوهيدراتية أخرى تستعملها للنمو والاستمرار في الحياة والتكاثر .

ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها :

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ضمن منهاج العلوم للصف الثالث المتوسط من الفصل الدراسي الثاني ،و هو سؤال اختيار من متعدد والاختيارات كما يلي :

1-المحلّلات

2- المنتِجات

3- المُستهلكات

4- الإنزيمات

الإجابة الصحيحة:المنتجات (النباتات)

وللحصول على المزيد من الإجابات عن الأسئلة التي يتم البحث عنها يمكنكم متابعة موقعنا الإلكتروني أو إرسال السؤال عبر التعليقات وسوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!