يحدد اتجاه خطوط المجال خارج المغناطيس بحيث تكون خارجة من القطب الجنوبي وداخلة إلى القطب الشمالي

يحدد اتجاه خطوط المجال خارج المغناطيس بحيث تكون خارجة من القطب الجنوبي وداخلة إلى القطب الشمالي ،سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته عبر مرحكات البحث جوجل وهو سؤال ضمن فصل القوى الناتجة عن المجالات المغناطيسية  من مادة الفيزياء للصف الثالث الثانوي للفصل الدراسي الثاني .

المجالات المغناطيسية :

المغناطيس مستقطب أي له قطبان متميزان متعاكسان أحدهما القطب الباحث عن الشمال الجغرافي للأرض ويسمى القطب الشمالي ،والآخر القطب الباحث عن الجنوب الجغرافي للأرض ويسمى القطب الجنوبي،أما المجالات المغناطيسية هي كميات متجهة توجد في المنطقة التي تؤثر فيها القوة المغناطيسية .

هذا ويسكن تمثيل المجال المغناطيس الموجود حول المغناطيس باستخدام برادة الحديد ،فكل قطعة صغيرة من برادة الحديد تصبح مغناطيسا بالحث ،حيث تدور برادة الحديد حتى تصبح موازية للمجال المغناطيسي مثل إبرة البوصلة تماما .

خطوط المجال المغناطيسي هي خطوط تشبه خطوط المجال الكهربائي في أنها وهمية وهي تستخدم لتساعدنا على تصور المجال ،كما تزودنا بمقياس لشدة المجال المغناطيسي ،وتسمى خطوط المجال المغناطيسي التي تخترق السطح بالتدفق المغناطيسي والتدفق عبر وحدة المساحة يتناسب طرديا مع شدة المجال المغناطيسي .

هذا ويعرف خط المجال المغناطيسي بأنه الاتجاه الذي يشير إليه القطب الشمالي لإبرة البوصلة عند وضعها في المجال المغناطيسي ،هذا ويحدد اتجاه خطوط المجال المغناطيسي بحيث تكون خارجة من القطب الشمالي للمغناطيس وداخلة إلى القطب الجنوبي له .

يحدد اتجاه خطوط المجال خارج المغناطيس بحيث تكون خارجة من القطب الجنوبي وداخلة إلى القطب الشمالي:

وبناء على ما سبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال ضمن منهاج الصف الثالث ثانوي الفصل الدراسي الثاني من مادة الفيزياء والإجابة كما يلي :

الإجابة الصحيحة :عبارة خطأ 

الصواب أن اتجاه خطوط المجال تكون خارجة من القطب الشمالي إلى الجنوبي لتكمل دورتها للقطب الشمالي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!