ما القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة

ما القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة، نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مراجعة الدرس لمادة العلوم للصف الرابع الابتدائي للفصل الدراسي الاول ، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي :

  • الاحتكاك
  • الجاذبية
  • نيوتن
  • القوة المتزنة

عندما نقذف كرة فإن عضلاتنا تؤثر في دفعها وجعلها تتحرك بعيدا عنا ،كل عملية دفع أو سحب تسمى قوة ،قد تكون القوى كبيرة أو صغيرة، فقوة الرافعة التي تستخدم لجر الشاحنات الضخمة قوة كبيرة ، لكن القوة التي تستخدمها اليد لحمل ريشة طائر قوة صغيرة .

الاحتكاك:

جميع الأجسام قاصرة عن الحركة ذاتيا،ولكن لماذا لا تحافظ الأجسام المتحركة على سرعة ثابتة باستمرار؟ تكمن الإجابة بوجود قوة اخرى تجعل الأجسام تتوقف وهي الاحتكاك .

فالاحتكاك قوة تعيق حركة الأجسام، بسبب تلامس سطوح الأجسام المتحركة ،وهو يؤدي إلى تقليل سرعة الجسم أو توقفه ،ويعتمد مقدار الاحتكاك على طبيعة السطوح المتلامسة .

الجاذبية :

الجاذبية هي قوة تؤثر في الأجسام حتى لو لم تتلامس،وتعمل على سحب بعضها نحو بعض ،وقوة الجاذبية تختلف باختلاف كتل الأجسام ، الأرض كتلتها ضخمة، لذلك تسجب الأجسام الأصغر منها نحوها بقوة .

أما القمر فكتلته أقل من كتلة الأرض ، ولذلك فإن جاذبيته أقل من جاذبية الأرض ، وكما أن قوة الجاذبية تعتمد على المسافة بين الأجسام ، فكلما نقصت المسافة بينهما زادت الجاذبية .

القوى المتزنة :

عندما أضع حقيبتي على الطاولة فإنها لا تتحرك.ما سبب ذلك؟إن قوة الجاذبية الأرضية تسحب الحقيبةإلى أسفل،وكذلك فإن سطح الطاولة يدفع الحقيبة إلى أعلى بقوة مساوية تماما لقوة سطح الطاولة يدفع الحقيبة إلى أعلى بقوة مساوية تماما لقوة الجاذبية ، أي أن هاتين القوتين متساويتان تماما في المقدار ، لكنهما تؤثران في الحقيبة في اتجاهين متعاكسين .

تسمى هاتان القوتنا القوى المتزنة،والقوى المتنزنة مجموعة قوى تؤثر في جسم واحد ، ويلغي بعضها بعضا ، وتكون كل قوة فيها قوى تؤثر في جسم واحد ، ويلغي بعضها بعضا ، وتكون كل قوة فيها مساوية في المقدار للقوة الاخرى ، ومعاكسة لها في الاتجاه .
والقوى المتزنة لا تغير اتجاه حركة الجسم ، وعندما يكون الجسم ساكنا فإن جميع القوى المؤثرة تكون متوازنة .

ما القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة :

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال ما القوة المسؤولة عن توقف جسم متحرك عن الحركة ضمن مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي للفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :الاحتكاك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى