لماذا تختلف القشور باختلاف نوع السمكة

لماذا تختلف القشور باختلاف نوع السمكة ،سؤال ضمن منهاج الفصل الدراسي الثاني لمادة أحياء الصف الثاني ثانوي ،وهو ضمن وحدة الأسماك والبرمئيات ،وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا الؤال وتعريف بسيط عن مكونات الأسماك .

الأسماك :

الأسماك هي فقاريات لها خصائص تسمح لها بالعيش والتكاثر داخل الماء ،فقد خلق الله للأسماك طرق للتكيف مع بيئتها تساعدها في العيش في بيئاتها المائية.

وقد صنف العلماء أنواع الأسماك إلى ثلاث مجموعات رئيسية اعتمادا على خصائصها الداخلية والخارجية منها :أسماك لافكية ،وأسماك غضروفية ،وأسماك عظمية .

ومن أهم ما يميز جسم الأسماك أنها تحتوي على قشور هذه القشور تكون عديمة اللون ،واللون الظاهر يأتي من الجلد الذي يلي القشور .

كما أن هذه القشور تكون على شكل حلقات نمو تلك التي تشبه التي في جذوع الأشجار ،كما أن هذه القشور تحتوي على مادة المينا ،وهي نفس المادة المكونة لمينا الأسنان عند الإنسان .

تعيش الأسماك في معظم البيئات المائية من مالحة وعذبة، وبعضها يعيش في البيئة المتجمدة حيث يوجد بروتينات في جسمها تساعد دمها في عدم التجلط ،أوبعضها يعيش في الظلام .

لماذا تختلف القشور باختلاف نوع السمكة:

ومن عظمة الخالق سبحانه وتعالى أنه خلق الأسمك أنواع مختلفة ،وجعل لكل نوع من الأسماك قشور خاصة به،وبناء على ما سبق يمكن الإجابة عن سؤال لماذا تختلف القشور باختلاف نوع السمكة وهو سؤال ضمن منهاج مادة أحياء الصف الثاني ثانوي الفصل الدراسي الثاني ،والإجابة الصحيحة كما يلي :

الإجابة الصحيحة :حسب نوعية السمك فهناك الاسماك العظمية التي تمتلك قشور مشطية وهناك اسماك لديها قشور قرصة من عظم وجلد كما ان قشور القرش صفائحيه تتكون من مواد قاسية وثقيلة.

حيث تختلف هذه القشور حسب طبيعة الأسماك ونوع الجلد الخاص به وأماكن عيشها ووظيفتها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!