لا يجوز للغني ان يمن على الفقير عند دفع الزكاة لماذا؟

لا يجوز للغني ان يمن على الفقير عند دفع الزكاة لماذا؟،سؤال ضمن منهاج الصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني لمادة الدراسات الإسلامية ،وسوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال ،ونبذة قصيرة عن تعريف الزكاة وضوابطها .

الزكاة :

الزكاة هي ركن من أركان الإسلام الخمسة فهي تاتي بالأهمية بعد الصلاة ،وهي واجبة على كل مسلم قادر ،ويرجع السبب في تسمية الزكاة بهذا الاسم؛ لأنّها سببٌ في تطهير النفس من رذيلة البخل، حيث تعرّف الزكاة بأنّها مقدارٌ محددٌ شرعاً، يُؤخذ من أموالٍ معينةٍ، ويُصرف لطائفةٍ مخصوصةٍ،قال تعالى :” وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ ،لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ”.

ومن أهم أهداف وفوائد الزكاة أنه تقرب الملمين من بعضهم البعض كي يظهرو كأمه واحدة ،وتقديم العون إلى الفقراء والمساكين ،وتكفير ذنوب الإنياء وبمثابة شكر من الأغنياء للفقراء على رزق الله لهم ،هذا وتجوز الزكاة من أي شيئ يمتلكه الإنسان ،من مال أو قمح أوشعير أو ذهب أوتمر.

ومن أهم الشروط التي تتوفر في الزكاة أن تكون من حلال وكسب طيب ،وان لا يتبعها من ولا أذى ،أن يتخير الإنسان جيد ما يملكه وأطيبه وأحسنه، “لن تنالوا البر حتي تنفقوا مما تحبون”،وأن يقصد بها وجه الله تعالي بعيداً عن المدح والثناء وإطراء الناس له ، يتحرى أهلها؛ ويبدأ بأولي الأرحام وذوي القربي، فالأقربون أولى بالمعروف.

لا يجوز للغني ان يمن على الفقير عند دفع الزكاة لماذا؟:

وبناء على ما سبق ذكره تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال لا يجوز للغني ان يمن على الفقير عند دفع الزكاة لماذا؟ ،ضمن كتاب الدراسات الإسلامية الصف السادس الابتدائي كما يلي :

الإجابة الصحيحة : لأن الغني لا فضل له على الفقير فيما يدفعه إليه بل هي حق و واجب للفقير فرضه الله من مال الغني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!