تعليم

التجوية الكيميائية سريعة في المناطق الاستوائية

التجوية الكيميائية سريعة في المناطق الاستوائية،سؤال ضمن اسئلة التقويم من مادة العلوم للصف الأول متوسط علوم للفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة النموذجية عن هذا السؤال الذي يكثر البحث عنه عبر محركات البحث ،وسنقدم لكم نبذة قصيرة عن التجوية الكيميائية .

التجوية الكيميائية :

تتكون التربة عندما تتفت الصخور ويتغير في تركيبها الكيميائي ،حيث تعتبر التربة موطن للعديد من المخلوقات الحية ،ومعظم النباتات تحتاج إلى التربة لكي تنمو ،وتساهم التعرية في تشكيل سطح الأرض .

التجوية هي عملية سطحية ميكانيكية أو كيميائية تؤدي إلى تفتت الصخور إلى قطع صغيرة .

ومن اهم العوامل التي تؤثر في تجوية الصخور على سطح الأرض وتحويلها إلى تربة مثل التجمد والانصهار والأكسجين في الهواء وحتى النباتات والحيوانات جميعها .

ويمكن تعريف التجوية الكيميائية :تحدث عندما يتغير التركيب الكيميائي للصخور ،حيث يعتبر هذا النوع من التجوية أكثرا تأثيرا في المناطق الاستوائية ،لأنها مناطق رطبة ودرجة حرارتها مرتفعة معظم الوقت .

كما أنها عملية يتم من خلالها تكسير الصخور الموجودة على سطح الأرض وتفتتها بفعل التفاعلات الكيميائية وتلك التفاعلات تحدث عن طريق مياه الامطار التي تلتقي بالحبيبات المعدنية في الصخور وبالتالي تكوين معادن جديدة وأملاح قابلة للذوبان في الماء بشرط أن يكون الوسط المائي حمضي لذا فوجود الماء ضروري وحتمي لحدوث تلك التفاعلات.

إقرأ أيضا:معنى قرير العين

التجوية الكيميائية بطيئة في الصحاري لأن الأمطار فيها قليلة وبطيئة في القطبين لأند درجة الحراراة فيها منخفضة .

التجوية الكيميائية سريعة في المناطق الاستوائية:

وبناء على ما سبق يمكن الإجابة عن سؤال التجوية الكيميائية سريعة في المناطق الاستوائية ،وهو سؤال ضمن منهاج الفصل الدراسي الأول ،والإجابة الصحيحة كما يلي:

إقرأ أيضا:اين تقع جرش

الإجابة الصحيحة : العبارة صحيحة وذلك بسبب الحرارة والرطوبة وهما عاملان يزيدان من سرعة عملية التجوية .

ومن العوامل التي تساعد على حدوث عملية التجوية الكيميائية وتسريعها هي التحلل المائي والأكسدة والكربنة .

 

السابق
خير يوم طلعت عليه الشمس
التالي
ما معنى مفحص قطاة




اترك تعليقاً