تعليم

حدد خصائص التكاثر في النباتات المعراة البذور

حدد خصائص التكاثر في النباتات المعراة البذور, باختيارك اثنين من أربعة من التالي ؟ من الأسئلة التي ترد في كتاب العلوم الدراسي من المنهاج العلمي السعودي, ولذلك فقد خصصنا هذا المقال للإجابة على سؤال حدد خصائص التكاثر في النباتات المعراة البذور ؟

حدد خصائص التكاثر في النباتات المعراة البذور

قبل الإجابة على سؤال حدد خصائص التكاثر في النباتات المعراة البذور, لا بد من التطرق إلى بعض المفاهيم.

في عاريات البذور (نباتات ذات “بذور عارية” – مثل الصنوبريات والسيكايات والجنكو) ، لا تكون البويضات محاطة بمبيض ولكنها مكشوفة على هياكل تشبه الأوراق ، وهي النباتات الضخمة. عادة ما تفصل فترة زمنية طويلة بين التلقيح والإخصاب ، وتبدأ البويضات في التطور إلى بذور قبل وقت طويل من الانتهاء من الإخصاب ؛ في بعض الحالات ، في الواقع ، لا يحدث الإخصاب حتى يتم التخلص من البويضات (“البذور”) من الشجرة. في أوروبا ، أو الاسكتلنديين ، الصنوبر (Pinus sylvestris) ، على سبيل المثال ، تبدأ المخاريط الأنثوية (بشكل أساسي مجموعات من megasporophylls) في التطور في الشتاء وتكون جاهزة لتلقي حبوب اللقاح من المخاريط الذكرية في الربيع. خلال موسم النمو الأول ، ينمو أنبوب حبوب اللقاح ببطء عبر النواة ، بينما داخل البويضة ، تؤدي النواة الضخمة ، من خلال سلسلة من التقسيمات ، إلى مجموعة من حوالي 2000 نواة ، والتي يتم بعد ذلك إحاطتها بشكل فردي بالجدران لتشكيل هيكل تسمى الطور المشيجي الأنثوي أو البروتالوس. في نهاية الميكروبيلار للبويضة ، تتطور عدة أركونيا (أعضاء أنثوية على شكل زجاجة) ، كل منها يحتوي على محيط (“بيضة”). يخترق أنبوب حبوب اللقاح في النهاية عنق أحد الأركونيا. ومع ذلك ، لا تتحد نواة إحدى الخلايا الذكرية في الأنبوب مع نواة الغلاف الجوي حتى موسم النمو الثاني. على الرغم من أنه يمكن إخصاب أكثر من أركونيوم واحد ، إلا أن واحدًا فقط ينتج عنه جنين قابل للحياة. أثناء تطوير الأخير ، يتم تقسيم جزء من البروتالوس واستخدامه. يُشار إلى البقية بالسويداء ، وهي تحيط بالجنين ؛ يتم تعبئته لاحقًا ، أثناء إنبات البذرة ، وهي عملية تحدث دون تأخير عندما يتم تحرير البذور من مخروط الأنثى خلال السنة الثالثة بعد بدئها.

إقرأ أيضا:تحتوي ذرة على 12 بروتون و12 نيوترون

حدد خصائص التكاثر في النباتات المعراة البذور

١ / ليس له ازهار وتنتج  بذور في مخاريط

إقرأ أيضا:الفرق بين الاستعانه والاستغاثه والدعاء

٢/ تتكرر  جنسيا عن طريق ازهارها و الاعضاء تتكرر

٣ /  مثال الصنوبر

٤/ مثالالفوكه الخضار  الحبوب.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال حدد خصائص التكاثر في النباتات المعراة البذور, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

السابق
 اي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر
التالي
ما نوع الطاقه التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياه الساخنه




اترك تعليقاً