تعليم

سبب كتابة الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة أشياء لأن ما قبلها

سبب كتابة الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة أشياء لأن ما قبلها ،نجيب لكم في هذه المقالة عن سؤال سبب كتابة الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة أشياء لأن ما قبلها ضمن منهاج اللغة العربية للفصل الدراسي الأول .

حيث تعتبر مهارة كتابة الهمزة من أكثر المهارات الإملائية صعوبة في تعلمها لدى الطلاب ،حيث أن طريقة كتابة الهمزة تتنوع وتختلف حسب موقعها في الكلمة ،وهي تاتي على حروف العلة أو حروف المد وهي (ا،و،ي).

طرق كتابة الهمزة :

تختلف طرق كتابة الهمزة تبعاً لموقعها في الكلمة،حيث تنقسم الهمزة إلى ثلاث أنواع :

أولا همزة القطع: هي همزة تأتي في أوّل الكلمة ويكون لفظها ملحوظاً وواضحا ،حيث في هذه الحالة يتمّ كتابة الهمزة فوق الألف إذا كانت مفتوحة مثل أَحمد، وأمانة ،وإذا كانت مضمومة تكتب  فوق الألف مع إضافة الضّمّة مثل أُستاذ وأُم، وإذا كانت مكسورة تكتب تحت الألف مع إضافة الكسرة مثل إِنعام وإِبراهيم.

ثانيا همزة الوصل: وهذه الهمزة تأتي في أوّل الكلمة، وتكتب ألفٌ من دون كتابة الهمزة (ء) أي “ا”،ويتمّ بها الوصل للنّطق بالحرف السّاكن الّذي يأتي بعدها وتكون حركتها مثل حركة الحرف الثّالث من الكلمة ومن مواضعها: أمر الفعل الثّلاثي: وهو الفعل الأمر من الأفعال الثّلاثيّة مثل قرأ-اقرأ  ، وفي أل التّعريف تكتب من دون همزة مثل السّماء أو البيت.

إقرأ أيضا:يمكن لجهاز الحاسب أن يعمل من غير وجود نظام تشغيل

ثالثا الهمزة المتوسّطة: وهي همزة تُكتب وتُلفظ وتأتي وسط الكلمة،ولها عدة أنواع :

1- تكتب على السطر إذا كانت مفتوحة وما قبلها ألف مثل قراءَة ،أو إذا كانت مفتوحة وما قبلها واو مد مثل مقروءَة.
2- تكتب على ألف في حال كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح مثل سأل، وأن تكون مفتوحة وما قبلها ساكن مثل مسأَلة، وأن تكون ساكنة وما قبلها مفتوح مثل رَأس أو فَأس.
3- تكتب على واو في حال إذا كانت مضمومة وما قبلها ساكن مثل مسؤُول،و إذا كانت مضمومة وما قبلها مفتوح مثل يَؤُم، أو أن تكون مضمومة وما قبلها مضموم مثل شُؤُون، أو أن تكون ساكنة وما قبلها مضموم مثل رُؤية، أو أن تكون مفتوحة وما قبلها مضموم مثل سُؤَال.
4- تكتب على نبرة في حال إذا كانت الهمزة مكسورة مثل سائِل، وإذا كانت بعد حرف مكسور مثل سيِّئة، وإذا كانت بعد ياء مد مثل مشيئة.

رابعا الهمزة المتطرّفة: وهي الهمزة الّتي تُكتب وتُلفظ وتأتي في آخر الكلمة ولها عدة أشكال :

  • تُكتب على ألف إذا كان ما قبلها مفتوحاً مثل ملجَأ.
  • تُكتب على واو إذا كان ما قبلها مضموماً مثل تباطُؤ،
  • تُكتب على ياء إذا كان ما قبلها مكسوراً مثل موانِئ.
  • و تكتب على السّطر في حال سُبقت بحرفٍ ساكن مثل دِفء، وفي حال سُبقت بحرف من حروف المد مثل لجوء.

سبب كتابة الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة أشياء لأن ما قبلها:

أما عن الإجابة الصحيحة عن سؤال سبب كتابه الهمزة المتطرفة على السطر في كلمة أشياء لأن ما قبلها ،فمما سبق نستنتج أن الإجابة الصحيحة عن السؤال كالتالي :

إقرأ أيضا:ما نوع البحث الذي يجيب عن الاسئلة العلمية باختبار الفرضية

الإجابة الصحيحة :لأن ما قبلها حرف مد .

السابق
تختلف الأحافير عن الوقود الأحفوري في أنها عبارة عن
التالي
أي الأفراد يستقبل فصائل الدم جميعها




اترك تعليقاً