ترندات

حقيقة وفاة أيمن الظواهري

في خبر انتشر بشكل كبير عبر وسائل الإعلام العربية والعالمية بشكل غير مؤكد يفيد بوفاة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في أفغانستان لأسباب طبيعية منذ شهر .

صحيفة “عرب نيوز” هي التي نقلت هذا الخبر الغير مؤكد في تقريرها، قالت أنه نقلا عن 4 مصادر أمنية على الأقل في باكستان وأفغانستان أكدت مقتل زعيم تنظيم القاعدة المصري أيمن الظواهري، مضيفة أن اثنين منهم قالا، إنه “توفى”، ومع ذلك، فقد تحدثوا بشكل غير رسمي لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام”.

في حال صدق هذا الخبر فإنه يعني خلق فراغ كبير في قيادة القاعدة ،خاصة بعد مقتل اثنان من كبار قادتها وهما أبو محمد المصري ،وأبو محسن المصري الذين قتلا بحوادث مختلفة على يد عملاء إسرائيليين يتصرفون بأمر من الولايات المتحدة .

من هو أيمن الظواهري :

أيمن الظواهري من مواليد  القاهرة في 19 يونيو 1951 يبلغ من العمر 69 عاما ، هو زعيم تنظيم القاعدة خلفاً لأسامة بن لادن منذ العام 2011 ،وكان اسم الظواهري ثانياً ما بعد بن لادن في قائمة تضم 22 من أهم الإرهابيين المطلوبين للولايات المتحدة ما بعد عام 2001.

والده الأستاذ الدكتور محمد الشافعي الظواهري من أشهر الأطباء المصرين للأمراض الجلدية، وجده من والده الشيخ محمد الأحمدي الظواهري أحد شيوخ الأزهر، وهو شيخ الظواهرية،تلقى الظواهري تعليمه الأولي في مدارس مصر الجديدة ، والتحق بجامعة القاهرة حيث حصل على شهادة في الجراحة العامة،وقد انخرط بسن مبكرة في الحركات الإسلامية حيث تنقل بين فروعها حتى وصل إلى باكستان وأفغانستان .

إقرأ أيضا:الشرطة الإسرائيلية تقتل فلسطيني أعزل مصاب بالتوحد في القدس

أسس جماعة الجهاد المصرية ،حيث يعتبر الساعد الايمن لأسامة بن لادن والمنظر الرئيسي لتنظيم القاعدة ،وقد وضعت واشنطن اسم الظواهري ثانيا -بعد بن لادن- في قائمة المطلوبين أمنيا بعد تفجيرات نيروبي ودار السلام التي استهدف السفارة الأمريكية 1998عام، ثم وجهت إليه اتهاما مباشرا بالضلوع مع أسامة بن لادن في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الأراضي الأميركية.

إقرأ أيضا:رسائل وتغريدات الجمعة 2021

وقد ظهر أيمن الظواهري آخر مرة في رسال مصورة في ذكرى هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة العام الجاري ، ويأتي هذا الخبر عن فاته بعد عدة تقاير تثير الشكوك حول حالته الصحية .

السابق
سناب لجين حسن ام رموش
التالي
متى توفي الملك عبدالله




اترك تعليقاً