ينتج عن دوران الأرض حول محورها

ينتج عن دوران الأرض حول محورها ،نقدم لكم عبر موقعنا إجابة سؤال ينتج عن دوران الأرض حول محورها ،وهو سؤال ضمن منهاج العلوم الفصل الأول ،وسوف نقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال ضمن دوران الارض وحركتها .

دوران الكرة الأرضية حول محورها وحول الشمس ، من أهم الظواهر الكونية التي تحدث في كوكبنا،حيث تدور الأرض باتجاه الشرق. وعندما ينظر إليها من جهة القطب الشمالي فإن الأرض تدور بعكس دوران عقارب الساعة.

ينتج عن دوران الأرض حول محورها :

ينتج عن دوران الأرض حول نفسها تعاقب الليل والنهار، حيث تدور الأرض حول محورها عكس اتجاه عقارب الساعة خلال أربع وعشرين ساعة، وهذا يسبب تعرّض بعض أجزاء من الأرض لضوء الشمس بينما تُحجب أجزاء أخرى عن ضوء الشمس.

الأجزاء المعرّضة للشمس يحدث فيها النهار، والأجزاء التي لا تتعرض لضوء الشمس يحدث فيها الليل، وقد يبدو لأهل الأرض أن الشمس هي التي تتحرك خلال النهار،حيث تظهر صباحا في السماء من جهة الشرق،و في الظهيرة تتحرك باتجاه الجنوب، وعند انتهاء اليوم تكون باتجاه الغرب.

كما أنه يوجد اختلافٌ كبير في سرعة دوران الأرض حول محورها، حيثُ يعتمد هذا الاختلاف على اختلاف محيط الأرض “الخطوط العرضية”، فتزيد السرعة عند خط الاستواء الذي يقسم الكرة الأرضية بشكلٍ عرضي، بينما تكون السرعة متناقضة كلما توجهنا نحو القطبين.

كما أن الأرض أيضا تدور حول الشمس وينتج من ذلك تعاقب الفصول الأربعة، وهذا لا يعني أن تغَيُّر مسافة الأرض عن الشمس هو ما يسبّب ظهور الفصول، فعندما يكون نصف الكرة الشماليّ مواجهاً للشمس فإنّ المناطق الموجودة في النصف الشمالي ترتفع فيها درجات الحرارة ليحدث فصل الصيف، في المقابل فإن نصف الكرة الجنوبي في الجهة الأخرى غير مواجه للشمس، فتكون أشعة الشمس أقل مباشرة الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة،ليتكون فصل الشتاء.

الإجابة الصحيحة عن سؤال ينتج عن دوران الأرض حول محورها :الليل والنهار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!