بكتيريا تسبب مرض ………. تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له

في هذه المقالة نجيب لكم عن السؤال بكتيريا تسبب مرض ………. تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له، وهو سؤال هام من مادة الأحياء للفصل الدراسي الأول وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات التي يبحث عنها طلابنا الأعزاء من مختلف المواد الدراسية.

يوجد في أنواع كثيرة من البكتيريا أبواغ داخلية فعندما تصبح الظروف البيئية القاسية تنتج بعض أنواع البكتيريا يسمى البوغ الداخلي ، حيث تعد البكتيريا المسببة للجمرة الخبيثة او التيتانوس أو التسمم الوشيقي (اليوتيوليني) كلها أمثلة على البكتيريا المكونة للأبواغ.

ويمكن النظر إلى البوغ الداخلي على أنه خلية كامنة ، تقاوم البيئات القاسية ، وتستطيع مقاومة الحرارة العالية والبرودة الشديدة والجفاف ، والتعرض لكميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية وجميعها ظروف تقتل الخلية البكتيرية العادية .

عندما تتعرض البكتيريا للعيش في بيئة قاسية ، حيث يحيط غلاف البوغ بنسخة من كرموسوم الخلية وقليل من السيتوبلازم، وقد يموت ما تبقى من الخلية ويبقى البوغ فقط .

وعندما تتحسن الظروف ثانية ينمو البوغ فيصبح خلية جديدة، والبواغ الداخلية لها القدرة على البقاء لفترات طويلة وذلك لأن الخلية البكتيرية الواحدة لا تنتج إلا بوغا داخليا واحدا فإن هذه العملية تعد آلية للبقاء، لا شكلا من اشكال التكاثر .

بكتيريا تسبب مرض ………. تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال بكتيريا تسبب مرض ………. تُستخدم سلاحا بيولوجيا في الحروب لخطورة المرض ولصعوبة التخلص من الأبواغ المسببة له ضمن مادة الأحياء الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الحل هو : الجمرة الخبيثة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى