في دراسة مسحية شملت 1560 شخصًا، تبين أن 1250 شخصًا منهم يستعمل الإنترنت في عمله

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال في دراسة مسحية شملت 1560 شخصًا، تبين أن 1250 شخصًا منهم يستعمل الإنترنت في عمله. ما نسبة الأشخاص الذين يستعملون الإنترنت في عملهم من بين هؤلاء الأشخاص؟ وهو سؤال ضمن مادة الرياضيات للفصل الدراسي الثالث، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عن إجاباتها .

الدراسات التجريبية والمسحية :

الدراسات المسحية هي أحد الدراسات التي تستخدم في عملية جمع البيانات ،فإذا شملت عملية جمع البيانات جميع الطلاب في مدرسة ما ،فنقول أن الدراسة شملت المجتمع وتسمى في هذه الحالة تعدادا عاما ،أما إذا تم اختيار عدد محدود من طلاب المدرسة مثل 100 طالب فتكون الدراسة المسحية قد اعتمدت على العينة .

ومكن تعريف العينة بأنها مجموعة فرعية من المجتمع لها ،نفس الخصائص الأصلية التي تنتمي إليها ، والغرض منها هو; الحصول على المعلومات المتعلقة بالمجتمع ،من خلال اختيار عدد من الأشخاص للدراسة, يمثلون المجتمع.

تقسم العينات إلى متحيزة وغير متحيزة وهي كالتالي :

العينة متحيزة :وهي عينة تكون عندما يتم تفضيل بعض أقسام المجتمع على باقيالأقسام ،ومثال :أنه إذا شملت الدراسة المسحية الواردة في فقرة لماذا رأى لاعبي كرة السلة وأولياء أمورهم فقط تكون العينة متحيزة .

العينة غير متحيزة : وهي عينة يتم اختيارها عشوائيا أي أن لكل شخص في المجتمع الفرصة نفسها لأن تكون ضمن عينة الدراسة ،ومثال :إذا أرسلت استبانة في دراسة مسحية لـ100 طالب تم اختبارهم عشوائيا عندها تكون العينة غير متحيزة .

ومن أجل تجنب التحيز في الدراسات المسحية المعتمدة على العينات لابد من تحقيق أمرين هما أن تكون العينة العشوائية مناسبة ،وذلك بأن تكون غير متحيزة وحجمها كبير نسبيا وألا تكون الأسئلة المطروحة متحيزة .

 

في دراسة مسحية شملت 1560 شخصًا، تبين أن 1250 شخصًا منهم يستعمل الإنترنت في عمله:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال في دراسة مسحية شملت 1560 شخصًا، تبين أن 1250 شخصًا منهم يستعمل الإنترنت في عمله، ضمن مادة الرياضيات للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الحل الصحيح/ 1250 / 1560 = 801 / 1000 = 80.1%

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى