سبب تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من الجلوس بالطريق هو

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال سبب تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من الجلوس بالطريق هو، وهو سؤال ضمن مادة الدراسات الإسلامية للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

عنْ أَبِي سَعيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عن النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: إِيَّاكُم وَالْجُلُوسَ في الطُّرُقاتِ، فقَالُوا: يَا رسَولَ اللَّه، مَا لَنَا مِنْ مَجالِسنَا بُدٌّ، نَتحدَّثُ فِيهَا، فَقَالَ رسولُ اللَّه ﷺ: فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلَّا الْمَجْلِس فَأَعْطُوا الطَّريقَ حَقَّهُ، قالوا: ومَا حَقُّ الطَّرِيقِ يَا رسولَ اللَّه؟ قَالَ: غَضُّ الْبَصَر، وكَفُّ الأَذَى، ورَدُّ السَّلامِ، وَالأَمْرُ بالْمَعْروفِ، والنَّهْيُ عنِ الْمُنْكَرِ متفقٌ عَلَيهِ.

وفي إطار حرص نبينا محمد -عليه الصلاة والسلام- على بيان كل خير يحتاجه المسلم وحذر من كل شر قد يضره، ومن أهم الأمور التي حذر منها النبي هي الجلوس في الطرقات، وذلك لما يترتب على الجلوس من أضرار على الجالس والمارة ، ويشمل هذا التحذير التجمع والتجمهر في الطرقات بلا حاجة واللعب في الطرقات ، ويشترط لإباحة الجلوس في الطريق أن يلتزم بآدابه التي بينها النبي عليه الصلاة والسلام.

سبب تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من الجلوس بالطريق هو:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال سبب تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من الجلوس بالطريق هو، ضمن مادة الدراسات الإسلامية للفصل الدراسي الثاني، والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: لما يترتب على الجلوس من أضرار على الجالس والمارة

  • ولاجتناب الغيبة
  • عدم احتقار المارة
  • عدم تضييق الطريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى