كلما زاد العمق في المحيط قل الضوء النافذ إلى هذه المنطقة.

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال كلما زاد العمق في المحيط قل الضوء النافذ إلى هذه المنطقة.، ضمن مادة علم البيئة للفصل الدراسي الثاني، وحيث يتكون موقع كل شي من مجموعة ضخمة وموسوعة من السئلة المنهاجية التي يتم البحث عنها من قبل طلابنا الأعزاء من مختلف المواد الدراسية والمراحل المختلفة.

يمكن تقسيم البرك والبحيرات إلى ثلاث مناطق رئيسية بناء على كمية ضوء الشمس التي تنفذ من خلال سطح الماء، فالمنطقة القريبة من الساحل تسمى منطقة الشاطئ وهي منطقة يكون الماء فيها ضحلا، لذلك يسمح لضوء الشمس بالوصول إلى القاع وتعيش العديد من المخلوقات الحية المنتجة ومنها النباتات المائية والطحالب .

أما توافر الضوء والمنتجات ييجعل من منطقة الشاطئ منطقة ذات معدل بناء ضوئي مرتفع ، حيث يعيش فيها العديد من المستهلكات ومنها الضفادع والديدان والقشريات .

وتطلق المنقطة المضيئة على منطقة المياه المفتوحة التي يصلها ضوء الشمس وتسودها العوالق والتي هي عبارة عن مخلوقات حية بحرية ذاتية التغذية وتعتمد على عملية البناء الضوئي في إنتاج غذائها، وتعيش في المياه العذبة أو البحرية المالحة ، كما يعيش الكثير من أسماك المياه العذبة في المنطقة المضيئة بسبب كثرة توافر غذائها ومنه العوالق .

والمنطقة العميقة هي المنطقة التي تصلها كمية بسيطة من الضوء عبر المنطقة المضيئة وهي تشكل أعمق المناطق في البحيرات الضخمة، وهي أكثر برودة ويكون مستوى الأكسجين أقل من المناطق المضيئة، ومناطق الشاطئ ، الأمر الذي يجعل العيش فيها محددا .

كلما زاد العمق في المحيط قل الضوء النافذ إلى هذه المنطقة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال كلما زاد العمق في المحيط قل الضوء النافذ إلى هذه المنطقة، ضمن مادة علم البيئة للفصل الدراسي الثاني ، والإجابة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى