الفرق بين المعدن والصخر وأذكر أسماء خمسة معادن – علوم أول متوسط

في هذه المقالة تجد الإجابة الصحيحة عن السؤال الفرق بين المعدن والصخر وأذكر أسماء خمسة معادن، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني والذي نقدمه لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي من أجل تقديم أفضل المعلومات وإجابات نموذجية عن الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

المعادن والصخور:

المعدن هو مادة صلبة غير عضوية موجودة في الطبيعة ومعنى أنها غير عضوية أنها لم تتكون من نباتات أو حيوانات ، حيث تتكون ذراتها من ترتيب منتظم ومتكرر حيث يشير المظهر البلوري الجميل في العديد من المعادن إلى الترتيب المنتظم، حيث ينفرد كل معدن بتركيبه الكيميائي وترتيب ذراته أما الصخر فهو مكون من معدن واحد أو أكثر وكل معدن له خصائص مميزة يمكنك من خلالها تعرف هذا المعدن وحتى الآن تم اكتشاف اكثر من 4000 معدن حول العالم.

خصائص المعادن:

الشكل البلوري: فهي تتكون من ذرات مرتبة بشكل منتظم ومتكرر وتسمى المادة الصلبة التي تحوي ذرات بهذا الشكل اسم بلورات .
الانفصام والمكسر: يمكن التعرف على المعادن من خلال الطريقة التي تنكسر بها فالمعادن التي تنفصل لدى تجزئتها إلى قطع ذات سطوح نناعمة ومنتظمة وعاكسة للضوء يقال أن لها خاصية الانفصام .
اللون: فاللون الذهبي المحمر في بعض قطع النقد الجديدة يشير إلى احتوائها على النحاس، بينما يتميز الكبريت بلونه الصفر اللامع .، وقد يكون لون المعدن خادع مثل معدن البييريت الذي له لون اصفر لامع مثل الذهب الحقيقي ، كما أنه من الممكن تواجد معادن مختلفة لها نفس اللون ، كما قد يظهعر المعدن نفسه بعدة ألوان .
المخدش واللمعان: المخدش هو الفتات الناعم الملون الذي ينتج عن حك المعدن بلوح الخدش وهو قطعة خزف بيضاء سطحها خشن .
القساوة: تتميز بعض المعادن بانها طرية يمكن خدشها بالظفر، وبعضها الآخر قاس جدا مثل الألماس يمكن استخدامه لقص اي مادة أخرى .

الفرق بين المعدن والصخر وأذكر أسماء خمسة معادن:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الفرق بين المعدن والصخر وأذكر أسماء خمسة معادن ، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: المعدن هو مادة صلبة غير عضوية موجودة في الطبيعة تتكون ذراتها من ترتيب منتظم ومتكرر ، أما الصخر فهو مكون من معدن واحد أو أكثر.

أسماء خمسة معادن:

  • تركواز
  • ياقوت
  • جرافيت
  • زمرد
  • الكوارتز

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى