الكيتونات قابلة للذوبان في الماء الى حد ما. صواب أو خطأ – كيمياء3

يسرنافي هذه المقالة أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال الكيتونات قابلة للذوبان في الماء الى حد ما.صواب أو خطأ ، وهو سؤال ضمن مادة الكيمياء3 للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول، حيث يحتوي موفعنا كل شي على أكثر من 4000 آلاف سؤال مختلف من مختلف المواد والمراحل الدراسية المختلفة، ونحرص على تقديم أفضل الحلول بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

الكيتونات:

وهي مركبات عضوية ترتبط فيها ذرة الكربون في مجموعة الكربونيل مع ذرتي كربون في سلسلة مجموعة الكربونيل ، وترتبط ذرات ذرات الكربون على طرفي مجموعة الكربونيل مع ذرات كربون أخرى، ويعتبر من أبسط أنواع الكيتونات وأكثرها شيوعا الأسيتون الذي ترتبط فيه ذرات الهيدروجن فقط مع ذرات الكربون الطرفية .

ويتم تسمية الكيتونات بإضافة المقطع (ون) إلى نهاية اسم الألكان ، ووضع رقم الاسم ليدل على موقع مجموعة الكيتون، ولا يمكن لمجموعة الكربونيل إلا أن تقع في الوسط فقط.

وتشترك الكيتونات والألدهيدات في الكثير من الخواص الفيزيائية والكيميائية لتشابه تركيبهما ، فالكيتونات مركبات قطبية وأقل نشاطا من الألدهيدات ، ولهذا السبب يعد الكيتون مذيبا شائعا للمواد القطبية المعتدلة ومنها الشمع والبلاستيك والطلاء والورنيش والغراء ،وكما هو الحال مع الألدهيد لا تكون جزيئات الكيتون روابط هيدروجينية بعضها مع بعض ولكن يمكن أن تكون روابط هيدروجينية مع جزيئات الماء، ولذلك فالكيتونات قابلة للذوبان في الماء إلى حد ما، ولكن الأسيتون قابل للذوبان في الماء بشكل تام .

الكيتونات قابلة للذوبان في الماء الى حد ما:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الكيتونات قابلة للذوبان في الماء الى حد ما.ن ضمن مادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

 

اقرأ أيضا:

الأسيتون هو أبسط الألدهيدات وأكثرها شيوعًا. صواب أو خطأ

تشترك الكيتونات و الألدهيدات في الكثير من الخواص الفيزيائية والكيميائية لتشابه تركيبهما.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى