عندما نضع شمعة في مركز تكور المرآة المقعرة تتكون لها صورة – فيزياء 3

يسرنا في هذه المقالة أن نجيب لكم عن السؤال عندما نضع شمعة في مركز تكور المرآة المقعرة تتكون لها صورة، ضمن مادة الفيزياء للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي ، حيث كما عودناكم نجيب لكم عن الكثير من الئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

عندما تنظ إلى سطح معلقة لامع تلاحظ أن انعكاس صورتك يختلف عن انعكاسها في مرآة مستوية ، إذ تعمل الملعقة عمل مرآة كروية، حيث يكون أحد سطحيها منحنيًا إلى الداخلن والسطح الأخر منحنيًا إلى الخارج، وتعتمد خصائص المرايا الكروية والصور التي تكونها على شكل المرآة وموقع الجسم.

المرايا المقعرة:

يعمل السطح الداخلي للمعلقة (السطح الذي يحمل الطعام) عمل مرآة مقعرة، والمرآة المقعرة سطح عاكس حوافه منحنية نحو المشاهد، وتعتمد خصائص المرآة المقعرة على مدى تقعرها ، ويبدو شكل المرآة الكروية المقعرة كأنه جزء مأخوذ من كرة جوفاء سطحها الداخلي عاكس للضوء، وللمرآة الكروية المقعرة المركز الهندسي نفسه ونصف قطر التكور نفسه الخاصين بالكرة المأخوذة منها ، ويسمى الخط الذي يحتوي على القطعة المستقيمة المحور الرئيس وهو خط مستقيم متعامد مع سطح المرآة الذي يقسمها غلى نصفين .

وعندما توجه المحور الرئيس للمرآة المقعرة نحو الشمس تنعكس الشعة جميعها مارة بنقطة واحدةن ويمكنك تحديد هذه النقطة بتقريب أو إبعاد قطعة ورق أمام المرآة حتى تحصل على أصغر وأوضح نقطة لأشعة الشمس المنعكسة على الورقة، وتسمى هذه النقطة البؤرة الأصلية للمرآة ، وهي النقطة التي تتجمع فيها انعكاسات الأشعة المتوازية الساقطة موازية للمحور الرئيس بعد انعكاسها عن المرآة ، وظرا للبعد الكبير بين الشمس والأرض فإن جمع الأشعة التي تصل الأرض تعد متوازية .

عندما نضع شمعة في مركز تكور المرآة المقعرة تتكون لها صورة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال عندما نضع شمعة في مركز تكور المرآة المقعرة تتكون لها صورة، ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: حقيقية ومقلوية 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى