الضوء يحيد حول المداخل الواسعة. صواب أو خطأ

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال االضوء يحيد حول المداخل الواسعة، صواب أو خطأ، وهو سؤال ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الأول، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم الإجابات الصحيحة عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

الحيود:

مقدمات الموجات الضوئية المنتظمة تنحني حول حواف فتحة في حاجز في أثناء نفاذها خلال هذه الفتحة، أي يحدث لها حيود، وقد أمكن تفسير ذلك وفقًا لمبدأ هيجنز الذي يبين ان النقاط جميعها على مقدمات الموجات تمثل مصادر ضوئية نقطية، فإذا عبر الضوء المترابط حافتين متقاربتين يتكون نمط حيود، وهو نمط يتكون على شاشة نتيجة التداخل البناء والهدام لمويجات هيجنز .

وعندما يمر الضوء الأزرق المترابط خلال شق صغير عرضه أكبر من الطول الموجي للضوء، فإن الضوء يحيد عن كلتا الحافتينن وتتكون سلسلة الأهداب المضيئة والمعتمة على شاشة بعيدة ، ويزداد عرض الحزمة المركزية المضيئة عندما نستخدم الضوء الأحمر بدلًا من الضوء الأزرق ، وعند استخدام الضوء الأبيض يكون النمط مزيجا من أنماط ألوان الطيف جميعها.

الضوء يحيد حول المداخل الواسعة :

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الضوء يحيد حول المداخل الواسعة ، صواب او خطأ، ضمن مادة الفيزياء للفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى