أبو ذنيبة يتنفس عن طريق

السؤال/أبو ذنيبة يتنفس عن طريق ، سؤال ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثالث، وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

البرمائيات :

الضفدع حيوان برمائي يعيش حياة مزدوجة ، حيث يقضي جزءا منها في الماء، وجزءا آخر على اليابسة ، ويختلف العيش على اليابسة عما في الماء، فالتغير في درجات الحرارة أسرع في الهواء منه في الماء، والأكسجين يتوفر بكميات أكبر في الهواء، والهواء لا يستطيع دعم وزن الجسم كما يفعل الماء ، إلا أن البرمئيات تكيفت بحيث تستطيع تحمل الظروف المختلفة على اليابسة وفي الماء على حد سواء.

تتغير الحيوانات بطرق مختلفة، فبعض الحيوانات تولد وهي تشبه آباءها، وأخرى تكون مختلفة حيث يتغير شكلها أو لونها في أثناء نموها ، وقد تتكون لها أجزاء جديدة ، والطريقة التي يتغير بها الحيوان مع تقدمه في العمر هي جزء من دورة حياته .

بعض الحيوانات يتغير شكلها في أثناء دورة حياتها من خلال عملية تسمى التحول ، فالبرمئيات وبعض الحشرات تمر بمرحلة التحول؛ إذ تبجدأ حياتها بالبيضة، التي تحتوي على الغذاء الذي يحتاج إليه الحوان الصغير، ومعظم البيوض محاطة بغلاف خارجي لحماية الحيوان .

عندما ينمو الحيوان الصغير داخل البيضة لدرجة كافية يفقس الصغير البيضة ، ويخرج عندئذ يكطون الحيوان لا يشبه أبويه ومع مرور الوقت ينمو ويكبر وعندها يشبه أبويه ومعظم البرمئيات والحشرات لا تعتني بصغارها.

دورة حياة الضفدع:

البيضة: حيث تضع أنثى الضفدع بيوضها في الماء .
أو ذنيبة: حيث يفقس أبو ذنيبة البيضة، ويسبح ويتنفس بالخياشيكم كالأسماك .
الضفدع الصغير: ينمو أبو ذنيبة وتبدأ الأرجل والرئتان في التكون .
الضفدع المكتمل النمو : يشبه الضفدع المكتمل النمو أبويه ، وينتقل إلى اليابسة ويستطيع التكاثر .

أبو ذنيبة يتنفس عن طريق:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أبو ذنيبة يتنفس عن طريق، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الخياشيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى