يقدم مطعم صنفين من الحساء، و3 أصناف من الفطائر، و 3 أصناف من العصائر. فما عدد الطرائق المختلفة

يقدم مطعم صنفين من الحساء، و3 أصناف من الفطائر، و 3 أصناف من العصائر. فما عدد الطرائق المختلفة لاختيار صنف من الحساء وصنف من الفطائر وصنف من العصائر، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الرياضيات للفصل الدراسي الثالث، حيث نقدم لكم في هذه المقالة الحل الصحيح والنموذجي .

مبدأ العد الأساسي:

يمكن استعمال عملية الضرب لإيجاد عدد نواتج فضاء العينة الممكنة بدلا من الرسم الشجري وتسمى هذه الطريقة مبدأ العد الأساسي .

والتي يعبر عن قانونها : إذا كان ن عدد التنواتج الممكنة للحادثة أ ،وم هو عدد النواتج الممكنة للحادثة ب ، فإن عدد النواتج الممكنة للحادثة أ متبوعة بالحادثة ب هو ن×م.

ويمكن استعمال مبدأ العد الأساسي لإيجاد عدد النواتج الممكنة، وحل مسائل احتمالية في مسائل أكثر تعقيدا يكون فيها أكثر من حادثين .

يقدم مطعم صنفين من الحساء، و3 أصناف من الفطائر، و 3 أصناف من العصائر. فما عدد الطرائق المختلفة لاختيار صنف من الحساء وصنف من الفطائر وصنف من العصائر:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يقدم مطعم صنفين من الحساء، و3 أصناف من الفطائر، و 3 أصناف من العصائر. فما عدد الطرائق المختلفة لاختيار صنف من الحساء وصنف من الفطائر وصنف من العصائر كالتالي.

الإجابة الصحيحة: 2×3×3= 18 طريقة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى