ماذا تفعل في ليلة القدر

ماذا تفعل في ليلة القدر، يحرص المسلمون الصائمون على اغتنام ليالي شهر رمضان بالقيام والذكر والدعاء والتقرب لله بالأعمال الصالحة ، لأن هذه الأيام أيام مباركة وخاصة العشر الأواخر وسرعان ما تنقضى فيرغبون الخروج من شهر رمضان بذنب مغفور وعمل متقبل قال تعالى:” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5) “.

وقد دعا الرسول عليه الصلاة والسلام إلى تحري هذه الليلة في الليالي الفردية في الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان، اي انه من المحتمل أن تكون ليلة من الليالي الخمس هذه فقط وهم ( ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 ) ، والتي نرجو الله ان نصادفها ويستجيب الله دعاءنا ويعفو عنا ويكتبنا من عتقاءه في هذه الليلة الكريمة.

مقالات ذات صلة

ماذا تفعل في ليلة القدر:

يعتبر قيام الليل سنة مؤكدة عن الرسول صلاة الله عليه وسلم حيث ثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه إذا دخلت العشر الأواخر كان يعتزل النساء و يتلو القرأن و يكثر من الإنفاق و يعتكف الليل كله لحديث عائشة رضي الله عنها: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ) ،ولاستغلال هذه الليلة المباركة نقدم لكم بعض الأعمال الصالحة والحسنة التي يمكنكم القيام بها.

  • قراءة سورة البقرة .
  • استغفر الله (40-100-1000)مرة .
  • لا حول ولا قوة إلا بالله (40-100)مرة .
  • اللهم إنك عفوا كريما تحب العفو فاعفو عني وعن والدي (100-1000)مرة .
  • لا إله إلا انت وحدك لا شريك لك ،لك الملك ولك الحمد إنك على كل شيء قدير (100 مرة )

كان أكثر دُعاء النبي ﷺ في العشر الأواخر :” اللهُّم إنك عفوٌ تُحِب العفو فاعفُ عنّا ”

دعاء في ليلة القدر:

اللهم انك كريمٌ عفوٌ تحب العفو فاعف عنا..اللهم اعتق رقابنا من النار..

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.

اللهم نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أن لا تنتهي ليلة القدر إلا وأنت راضي عنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم أدخلنا ووالدينا والمسلمين والمسلمات الجنة دون سابقة عذاب.

اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعيذك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

اللهم اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك لنا فيما أعطيت ، وقنا شر ماقضيت .

اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معصيتك ، ومن طاعتك ماتبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ماتهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وذرياتنا .

اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم..

اللهم يا قاضي الحاجات، و يا مجيب الدعوات… اقض حوائجنا وحوائج السائلين… يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. والطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.

‏ اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.

اللهم إني أعوذ بك من فواجع الأقدار و من فقد الأهل و من حزن القلب و حرقة الشعور اللهم إني استودعتك نفسي و أهلي و من أحب فإجعلنا في ودائعك فودائعك لا تضيع

اللهم إفتح لى الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عنى، وارزقني رزقا تغيثنى به من رزقك الطيب الحلال.

اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير ماختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.
اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة..

اللهم افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك و لا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال..

اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا ارحم الراحمين..

اللهم أرزقنا شفاعتة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وأوردنا حوضه، وأسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينه حتى تدخلنا مدخله اللهم أجزه عنا خير ما جزيت به نبيا عن قومه، ورسولا عن أمته، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعلني وأهلي وذريتي والمسلمين جميعا” فيها من عتقائك من جهنم وطلقائك من النار ، اللهم اجعلنى فى هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.

اللهم في هذه الليلة سخّر لنا من حظوظ الدنيا ما تعلم أنه خيرٌ لنا ،اللهم قلوبنا بين يديك فـارزقها الثبات والراحة ، واجعل لنا بكل خطوة توفيق وتيسير وأجر ،اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجاً ، ومن كل ضيق مخرجاً ، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقا” حلالاً واسعاً
اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا، وارحمهم يا أرحم الراحمين.

اللهم تغمدني في هذه الليلة بسابغ كرمك واجعلني فيها من أوليائك واجعلها لي خيرا من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر.

اللهم اجعلني من أعظم عبادك نصيبا في كل خير تقسمه، ونور تهدي إليه، ورحمة تنشرها، ورزق تبسطه، وضر تكشفه، وبلاء ترفعه، وفتنة تصرفها.

‏اللهُم إجبر خاطري جبراً أنت وليّه ، فإنه لا يُعجزك شيئاً ، في الأرض ولا في السماء ، وإني أسألك يارب أن تستقيمَ حياتي ، وأن لا أضيع في زحام الطريق ، وأن لا أخيّر بينَ أحب أشيائي ، ربي أسعدني وأشرح صدري وأرح قلبيّ ، اللهُم إنّي أستودعك راحتي فإجعلني أسعّد خلقك.

“اللهم لا تدع لنا يا ربنا في هذه الليلة العظيمة ذنبا إلا غفرته، ولا مريضا إلا شفيته، ولا ميتا إلا رحمته، ولا دعاء إلا إستجبته، ولا تائبا إلا قبلته، ولا عاريا إلا كسوته، ولا فقيرا إلا أغنيته، ولا مؤمنا إلا ثبته، ولا مؤمنا إلا ثبته، ولا طالبا إلا وفقته، ولا عاصيا إلا هديته، ولا مظلوما إلا نصرته، ولا عدوا إلا أخذته، ولا عدوا إلا أهلكته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى