ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الإناء الذي توضع فيه

السؤال/ ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الإناء الذي توضع فيه، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثالث، حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

المادة هي كل ما يشغل حيزا وله كتلة ولايشترط في المادة أن تكون مرئية، فالهواء نفسه مادة، وهناك ثلاث حالات مألوفة للمادة هي الصلبة والسائلة والغازية وهناك حالة رابعة تعرف بالبلازما.

السوائل :

المادة في الحالة السائلة مالوفة لنا؛ فمنها عصير البرتقال الذي تشربه مع إفطار الصباح ومنها الماء الذي تنظف به اسنانك، فالسائل مادة لها حجم ثابت وشكل متغير، فعندما تصب سائلا من إناء إلى إناء آخر فإنه يأخذ شكل الإناء الذي يوضع فيه، وبغض النظر عن شكل الإناء يبقى حجم السائل هو نفسه ولا يتغير .

إن السبب في سهولة تغير شكل السائل هو أن جسيماته تتحرك بحرية أكبر من حركتها في المواد الصلبة، مما يتيح له أشكالا مختلفة ،و لجسيمات السائل طاقة كافية لتغير موقعها ضمن السائل، غلا أن هذه الطاقة غير كافية لجعلها تنفصل تماما عن بقية الجزيئات .

ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الإناء الذي توضع فيه:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الإناء الذي توضع فيه،ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثالث، والإجابة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: السوائل .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى