المزيج الذي يتكون من مادتين أو أكثر وتبقى فيه للمواد الخصائص الكيميائية نفسها

السؤال/ المزيج الذي يتكون من مادتين أو أكثر وتبقى فيه للمواد الخصائص الكيميائية نفسها، نقد لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق وهو سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني.

المخاليط:

المخلوط هو مزيج مكون من مادتين نقيتين أو أكثر مع احتفاظ كل من هذه المواد بخواصها الأصلية، فعندما نضع مادتين أو أكثر معاً، ولا تتحدان كيميائيا لتكونا مادة جديدة فإننا نحصل على مخلوط، ويختلف تركيب المخاليط بحسب نسب مكوناتها، لذا يمكن تحضير عدد لا نهائي من المخاليط، ومما يجدر بالذكر أن معظم المواد في الطبيعة توجد في صورة مخاليط، فمن الصعب إبقاء أي مادة نقية تماما .

فعلى سبيل المثال إذا وضعت القليل من الرمل في وعاء به ماء فسوف تحصل على مخلوط الرمل والماء ، وإذا أضفت المزيد من أحدهما فإن المخلوط سيبقى كما هو دون أن تتغير ما هيته .

أنواع المخاليط:

المخاليط المتجانسة : هي مخاليط لا يمكن التمييز بين مكوناتها ، وتكون جميع أجزائها متماثلة في الخواص، مثل الهواء ، والشراب المركز،ولها أنواع مختلفة مثل :المُعلّق مثل :الرمل والماء والزيت والماء، و الغروي مثل :الحليب والدم .

المخاليط الغير المتجانسة : هي مخاليط يمكن التمييز بين مكوناته، وتكون أجزاؤه غير متماثلة الخواص، مثل: السلطة وحساء الخضار وطبق البيتزا،حيث يحتوي المخلوط على مكونات مختلفة بمقادير مختلفة ،كما يعتبر مخلوط الكبريت وبرادة الحديد مخلوط غير متجانس ،كما أن مخلوط الملح والرمل الأبيض قد يبدوان متشابهين لأول وهلة ،لكن باستخدام العدسة المكبرة يمكن ملاحظة أنهما مختلفان، وتقسم المخاليط الغير متجانسة إلى نوعين :المُعَلَق:وهو مثل الرمل والماء والزيت والماء والزيت .
الغروي:مثل الحليب والدم .

المزيج الذي يتكون من مادتين أو أكثر وتبقى فيه للمواد الخصائص الكيميائية نفسها:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال المزيج الذي يتكون من مادتين أو أكثر وتبقى فيه للمواد الخصائص الكيميائية نفسها، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: المخلوط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى