من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه مخلوق حي الى مخلوقين حيين جديدين متماثلين

من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه مخلوق حي الى مخلوقين حيين جديدين متماثلين، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث، وهو سؤال يكثر البحث عن إجابته.

 

أنواع التكاثر في المخلوقات الحية :

تكاثر جنسي: هو إنتاج مخلوقات حية جديدة من أبوين، ويبدأ تكوين المخلوق الحي باتحاد مشيج مذكر من الأب مع مشيج مؤنث من الأم بعملية تسمى الإخصاب.

وينتج عن الإخصاب خلية مخصبة تحتوي على المادة الوراثية من كلا الأبوين، ثم تنمو هذه الخلية حتى تصير فرداً جديداً يحمل صفات من الأبوين كليهما.

تكاثر لا جنسي: هو إنتاج مخلوقات حية من أب واحد فقط، وينتج عنه أبناء يحملون الصفات الوراثية التي يحملها الأب، ولا يحدث في هذا النوع من التكاثر اتحاد خلايا جنسية من الأب والأم، ويسبب وجود أب واحد لا يحدث اتحاد للمادة الوراثية.

وطريقة التكاثر اللاجنسي موجودة في الممالك الست؛ فجميع أفراد مملكة البكتيريا، ومعظم الطلائعيات الوحيدة الخلية ومعظم الفطريات والعديد من النباتات، تتكاثر لاجنسياً.

كما أن بعض الحيوانات ومنها قنفذ الحر والمرجان والديدان تستطيع التكاثر لاجنسياً، وكذلك بعض أنواع السحالي والضفادع والأسماك والحشرات.

من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه مخلوق حي الى مخلوقين حيين جديدين متماثلين:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من أنواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات ينقسم فيه مخلوق حي الى مخلوقين حيين جديدين متماثلين، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثالث كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الانشطار الثنائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى