#ما هي دول الاتحاد السوفيتي

ما هي دول الاتحاد السوفيتي،مصطلح يكثر الحديث عنه في الأوساط السياسية وفي هذه المقالة نقدم لكم نبذة مبسطة وسريعة عن تعريف الاتحاد السوفيتي وتاريخه والدول التي تتواجد فيه.

الاتحاد السيوفيتي هو مصطلح يطلق على الاتحاد المكون من الدول السوفيتيتة الشيوعية، والذي تم تأسيسه بين عامي 1922 – 1991 ، بسبب الضعف والتفكك الذي أصاب الإمبراطورية الروسية بسبب الأحداث السياسية التي تعرضت لها والتي كان من أهمها الثورة الروسية التي تحولت إلى حرب أهلية استمرت 4 سنوات.

كان الاتحاد السوفيتي يعتبر أكبر دولة في العالم ،وخلال فترة وجود هذا الاتحاد كان يعد أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، بحوالي 8.6 مليون ميل مربع، و تعتبر روسيا هي الوريث للامتداد الجغرافي والتي تغطي حوالي سدس الكرة الأرضية ، والذي يماثل في المساحة القارة الأميريكية الشمالية .

و في أواخر الثمانينيات بدأت العديد من المطالبات بالاستقلال عن الاتحاد السوفيتي، وبحلول سنة 1991 كانت العديد من الجمهورية قد نالت استقلالها، باستثناء اثنان من الدول هي روسيا وكازاخستان ، وفي ديسمبر من 1991 تم توقيع اتفاق تنص على حل الاتحاد السوفيتي، وتلى ذلك استقال ميخائيل غورباتشوف من منصبه كرئيس للاتحاد السوفياتي، وبذلك انتهى الاتحاد بشكل نهائي، لينتج عنه 15 دولة.

ما هي دول الاتحاد السوفيتي :

عند تأسيس الاتحاد كان يضم 4 دول اشتراكية سوفيتية ، وفي عام 1956 انضمت العديد من الدول الاتحاد، وأصبح يتكون من خمسة عشر جمهورية ذات حكم ذاتي،والتي كانت موسكو عاصمة لها وهي :

  1. جمهورية أرمينيا السوفيتية الاشتراكية.
  2. جمهورية أذربيجان السوفيتية الاشتراكية.
  3. جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية.
  4. جمهورية مولدوفا السوفيتية الاشتراكية.
  5. جمهورية ليتوانيا السوفيتية الاشتراكية.
  6. جمهورية قيرغيزستان السوفيتية الاشتراكية.
  7. جمهورية طاجيكستان السوفيتية الاشتراكية.
  8. جمهورية تركمانستان السوفيتية الاشتراكية.
  9. جمهورية أوكرانيا السوفيتية الاشتراكية.
  10. جمهورية أوزباكستان السوفيتية الاشتراكية.
  11. جمهورية إستوينا السوفيتية الاشتراكية.
  12. جمهورية لاتفيا السوفيتية الاشتراكية.
  13. جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية.
  14. بيلاروس السوفيتية الاشتراكية.
  15. جمهورية جورجيا السوفيتية الاشتراكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى