من توزيع الإلكترونات لذرة الاكسجين نجد أن الاكسجين يقع في الدورة

السؤال/ من توزيع الإلكترونات لذرة الاكسجين نجد أن الاكسجين يقع في الدورة

الصف/ الثاني الثانوي

المادة/ الكيمياء – الفصل الدراسي الثاني .

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال من توزيع الإلكترونات لذرة الاكسجين نجد أن الاكسجين يقع في الدورة، ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني، حيث كما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية التي يتم حلها بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

ترتيب العناصر وفق التوزيع الإلكتروني:

يحدد التوزيع الإلكتروني الخواص الكيميائية للعنصر، ويمكن معرفة التوزيع افلكتروني وعدد إلكترونات التكافؤ من خلال موقع العنصر في الجدلو الدوري الحديث.

ويوجد لكل عنصر في المجموعة الأولى إلكترون واحد في مستوى طاقته الأخير، لذا تتشابه عناصر المجموعة الأولى في خواصها الكيميائية لأنها تحتوي على العدد نفسه من إلكترونات التكافؤ ، وتعد هذه الخاصية من أهم العلاقات في الكيمياء؛ فذرات المجموعة الواحدة لها الخواص نفسها لأن لها عدد إلكترونات التكافؤ نفسه، ولكل عنصر في المجموعة الأولى إلكترون تكافؤ واحد له التوزيع الإلكتروني s1، ولكل عنصر في المجموعة الثانية اثنان من إلكترونات التكافؤ توزيعهما الإلكتروني s1، ولكل عنصر في المجموعة الثانية اثنان من إلكترونات التكافؤ توزيعهما الإلكتروني s2، وللمجموعتين 1و 2 والمجموعات من 13 إلى 18 في الجدلو الدوري توزيعه الخاص من إلكترونات التكافؤ .

يتغير الكثير من خواص العناصر بشكل متوقع، ويعرف ذلك التغير بالنمط ، وهذا ما يحدث عند الانتقال عبر الدورة أو المجموعة ، إن حجم الذرة من الخواص الدورية الذي يتأثر بالتوزيع الإلكتروني، ويعرف الحجم الذري بمقدار اقتراب ذرة من ذرة أخرى مجاورة لها، ولأن طبيعة الذرة المجاورة تختلف من مادة إلى أخرى، لذا فإن حجم الذرة يتغير من مادة إلى مادة أخرى .

من توزيع الإلكترونات لذرة الاكسجين نجد أن الاكسجين يقع في الدورة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من توزيع الإلكترونات لذرة الاكسجين نجد أن الاكسجين يقع في الدورة، ضمن مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي كالتالي .

الإجابة الصحيحة: الأكسجين عدده الذري وتوزيعه الإلكتروني كالتالي : 1s² 2s² 2p7 

لذا يتواجد في الدورة الثانية .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى