تعد الغيوم الريشية مثالاً على الغيوم

تعد الغيوم الريشية مثالاً على الغيوم، سؤال مهم ضمن اسئلة مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من السئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

الغيوم:

تتكون الغيوم عندما يرتفع الهواء إلى أعلى، ويبرد إلى درجة الندى، فيصبح مشبعا، وعندها يتكثف بخار الماء في الهواء على شكل قطرات ماء فوق جسيمات صغيرة موجودة في الغلاف الجوي.

وإذا لم تكن درجة الحرارة منخفضة بما فيه الكفاية تكون الغيوم مكونة من قطرات ماء صغيرة، أما إذا كانت درجة الحرارة منخفضة جدا فإن الغيوم تتكون من بلورات ثلجية.

تتكون الغيوم عن طريق بخار الماء المكون من الغازات التي تكون الغلاف الجوي ،وعندما تحمل جزيئات بخار الماء إلى أعلى تفقد حرارتها وتصبح باردة ،وتقل حركة جزيئاتها وتتقارب ،ثم تتكثف على دقائق الغبار .

هذا ويعتمد شكل الغيوم على الارتفاع الذي تتشكل عنده في الغلاف الجوي ،فالغيوم الريشية تتشكل عند أعلى ارتفاع ،وتتشكل غالبا من بلورات متجمدة تتكون عند درجة حرارة صفر سلسيوس.

أما الغيوم التي تتشكل على ارتفاعات متوسطة أو منخفضة فتتكون من قطرات الماء ،وقد تظهر هذه الغيوم بلون رمادي أو داكن ،ويحدث هذا عندما تكون قطرات الماء كثيفة جدا بحيث لا تسمح بنفاذ أشعة الشمس خلالها ،وهذه الغيوم نوعان :

الغيوم الركامية :وهي غيوم تتشكل على ارتفاعات متوسطة .
الغيوم الطبقية :وهي الغيوم التي تتشكل على ارتفاعات منخفضة .

كما يمكن تصنيف الغيوم حسب الارتفاع الذي تبدأ عنده التشكل، إلى غيوم منخفضة،ومتوسطة ومرتفعة .

الغيوم المنخفضة: تتكون على ارتفاع 2000م أو أقل من سطح الأرض، ومن أمثلتها الغيوم الركامية، وهي غيوم سميكة تتشكل عندما ترتفع تيارات هوائية رطبة إلى أعلى ، وتدل الغيوم الركامية أحيانا على طقس معتدل ، ولكن عندما يزداد سمكها تنتج أمطارا غزيرة يصحبها بريق ورعد .

الغيوم المتوسطة: وهي غيوم تكون على ارتفاعات تتراوح بين 2000م- 8000م، وتتكون من خليط من ماء سائل وبلورات جليدية، وقد تسبب أمطارا خفيفة، ومن أمثلتها الغيوم الركامية المتوسطة، والغيوم الطبقية المتوسطة.

الغيوم المرتفعة: وهي غيوم تتكون من بلورات جليدية بسبب وجودها على ارتفاعات كبيرة ومن أمثلتها: الغيوم الريشية ، والغيوم الريشية الركامية، والغيوم الريشية الطبقية.

تعد الغيوم الريشية مثالاً على الغيوم:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تعد الغيوم الريشية مثالاً على الغيوم، ضمن مادة العلوم للصف الول المتوسط الفصل الدراسي الثاني، والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: المرتفعة الطبقية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى