طبقة من طبقات الغلاف الجوي تتأثر بتغيرات الطقس ويتراوح سمكها بين 8 كم الى 18 كم

طبقة من طبقات الغلاف الجوي تتاثر بتغيرات الطقس ويتراوح سمكها بين 8 كم الى 18 كم، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الخامس المتوسط الفصل الدراسي الثاني، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

طبقات الغلاف الجوي:

يمتص سطح الأرض نصف الطاقة تقريبا التي تشعها الشمس نحو الأرض ، وينعكس 5% عنها، حيث يحيط بالكرة الرضية غلاف من الهواء يسمى الغلاف الجوي، يمتد من سطحها إلى ارتفاع يصل إلى 1000 كم تقريبا، يتكون الغلاف الجوي من عدة طبقات، ولكي نتعرف هذه الطبقات علينا أن نتخيل أنفسنا راكبين منطادا مجهزا ينطلق من سطح البحر إلى أعلى هذا الغلاف ، وسوف نلاحظ أن هناك خمس طبقات في الغلاف الجوي تتفاوت في درجات الحرارة من طبقة أخرى.

أولها في اتجاه صعودنا طبقة التروبوسفير ويتراوح سمكها بين 8 كم فوق قطبي الأرض إلى 18 كم فوق المناطق الاستوائية، وهي أكثر الطبقات تغيرا،ففيها تحدث تغيرات الطقس ، وتسمى أحيانا طبقة الطقس.

والطقس وصف لحالة الجو في الطبقة السفلية (التربوسفير) من الغلاف الجوي في مكان ما وفي فترة زمنية قصيرة، ويمكن وصف الطقس بأنه حار أو بارد، جاف أو رطب، هادئ أو عاصف ، مشمش أو غائم.

يلي طبقة الطقس طبقة الستراتوسفير التي تمتد إلى ارتفاع 50 كم، وتتميز بوجود طبقة الأوزون فيها يليها طبقة الميزوسفير ، وطبقة الثيموسفير.

أما طبقة الإكسوسفير (الغلاف الخارجي) فهي الطبقة التي تبدأ عند ارتفاع 640كم ، وتنتهي عند 1000 كم فوق سطح الأرض؛ حيث تكون دقائق الغازات قليلة وبعضها متباعد جدا عن بعض.

تضغط دقائق الغاز في طبقات الغلاف الجوي المختلفة على سطح الرض، وعلى كل ما يحيط بها، وتسمى القوة الواقعة على مساحة معينة بفعل وزن الهواء، ضغط الهواء أو الضغط الجوي.

طبقة من طبقات الغلاف الجوي تتاثر بتغيرات الطقس ويتراوح سمكها بين 8 كم الى 18 كم:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال طبقة من طبقات الغلاف الجوي تتاثر بتغيرات الطقس ويتراوح سمكها بين 8 كم الى 18 كم، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ، والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: طبقة التروبوسفير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى