يحتوي الماء العذب على كمية قليلة من الأملاح

يحتوي الماء العذب على كمية قليلة من الأملاح، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي للفصل الدراسي الثاني ، حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن سلسلة الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عنها ،وفي موقعنا الإلكتروني نقدم لكم جديد الحلول والإجابات عن هذه الأسئلة.

المياه العذب:

يحتوي المياه العذب على كمية قليلة من الأملاح، معظم الجداول والأنهار والآبار والبرك تحتوي على ماء عذب، ومعظم ماء الأرض العذب لا يوجد في الحالة السائلة، بل في الحالة الصلبة؛ إذ تشكل القمم الجليدية على الجبال والكتل الثلجية معظم الماء العذب على الأرض، وتشكل القمم الجليدية طبقات سميكة من الجليد تغطي مناطق واسعة من اليابسة، وتغطي أيضا القارة المتجمدة الجنوبية في القطب الجنوبي .

معظم المخلوقات الحية التي تتواجد على سطح الأرض تحتاج غلى الماء العذب لكي تعيش، حيث تعد المحيطات والبحار من مصادر المياه الرئيسية حيث يغطي الماء حوالي 70 / 100 من سطح الأرض، والجزء الأكبر من المياه مالح لا يفيد الإنسان مباشرة في الزراعة أو الشرب .

والماء الغذب على سطح الأرض متوافرفي صورة متجمدة على هيئة ثلوج أو جليد في القطبين وبعض المناطق الباردة الأخرى، وقليل منه المياه العذبة الجارية والجوفية أو تلك التي في الغلاف الجوي.

ومصادرالمياه العذبة محدودة ومعظم المياه العذبة المستعملة تأتي من المياه الجارية ، ولذلك تشيد المباني بالقرب من الأنهار؛ لتستعمل مياهها في المنازل والمزارع والمصانع، وتستعمل المياه الراكدة ومنها البحيرات والخزانات الاصطناعية للمياه (السدود) ومن مصادر المياه العذبة خزانات المياه الجوفية، حيث تختزن المياه ضمن طبقات الصخور العالية المسامية التي تتضمن مرور أكبر كمية من الماء إلى الخزان الجوفي الطبيعيى، على شرط وجود طبقة مثل الطين تمنع تسرب الماء منها ، وتكون المياه الجوفية ذات فائدة أكبر إذا كانت بالقرب من سطح الأرض، بحيث يسهل إخراجها والاستفادة منها بأقل التكاليف.

يحتوي الماء العذب على كمية قليلة من الأملاح:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يحتوي الماء العذب على كمية قليلة من الأملاح، ضمن مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الثاني والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة:عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى