ماذا يحدث للضغط عند الانتقال من باطن الأرض إلى سطحها

ماذا يحدث للضغط عند الانتقال من باطن الأرض إلى سطحها، نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني، حيث كما عودناكم في موقعنا الإلكتروني كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

بنية الأرض:

الأرض مكونة من أربعة نطاقات رئيسية ويمكن تقسيمها إلى نطاقات أخرى اعتمادا على تغير الخصائص الفيزيائية مع العمق، ومنها الكثافة ودرجة الحرارة والضغط ، وهي خصائص تكون قيمتها أقل ما يمكن عند القشرة، وأكبر ما يمن في اللب في الداخلي.

وتعمل الكثير من العوامل الفيزيائية على سطح الرض أو في داخلها بشكل دائم على تغيير الصخور، وتتكون صخور جديدة بفعل عمليات تحدث في درجة حرارة منخفضة، كما في حالتي التجوية والتعرية، أو بفعل عمليات تحدث في درجات حرارة مرتفعة، ما في الصهير الصخري.

توجد ظروف متوسطة بين تلك التي تكون الصخور الرسوبية والتي تكون الصخور النارية، وهذه تكون صخورا جديدة، حيث يزداد الضغط والحرارة على الصخور مع دفنها إلى أعماق كبيرة، وهذا بدوره يغير من التركيب الكيميائي للصخر، وحجم حبيباته دون حدوث عملية انصهار .

وعادة ما تحدث هذه الظروف في مناطق تصادم الصفائح الأرضية لتشكل الجبال، وقد تحتاج الصخور إلى ملايين السنين حتى تتحول، وهذا هو الوقت اللازم لحدوث ضغط كبير ينشأ عن دفن الصخور في العماق، او عن تصادم القارات، وفي بعض الأحيان ، قد تطهى صخور قشرة الأرض بفعل الصهارة المندفعة إلى القشرة الأرضية، مما يؤدي إلى تغيير بلورات معادن الصخور، وكل هذه العمليات يمكن أن تنتج صخورا جديدة عن صخور قديمة .

ماذا يحدث للضغط عند الانتقال من باطن الأرض إلى سطحها:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ماذا يحدث للضغط عند الانتقال من باطن الأرض إلى سطحها، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي.

  • ينقص
  • ينقص ثم يزداد
  • يزداد
  • يزداد ثم ينقص

الإجابة الصحيحة: ينقص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى