يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة

السؤال/ يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة.

الصف/ الصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني

المادة/ العلوم – درس مقدمة في الجدول الدوري.

نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم ،حيث كما عودناكم نقدم لكم حلول العديد من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

الجدول الدوري الحديث:

قام العلماء بترتيب العناصر في الجدول الدوري حسب التزايد في أعدادها الذرية، حيث تم وضع العناصر في سبع دورات مرقمة من 1-7 ،والدورة هي عبارة عن صف أفقي في الجدول الدوري يحتوي على عناصر تتغير خصائصها بشكل تدريجي يمكن توقعه ،إضافة إلى ذلك يتكون الجدول الدوري من 18 عمودا وكل عمود يتكون من مجموعة أو عائلة من العناصر ، وتكون عناصر المجموعة الواحدة متشابهة في خصائصها الفيزيائية والكيميائية .

هذا ويمكن تقسيم الجدول الدوري إلى قطاعات حيث تشمل المنطقة الأولى المجموعتين الأولى والثانية، والمجموعات من 13 إلى 18 وتسمى هذه المنطقة المكونة من عناصر المجموعات الثماني باسم العناصر الممثلة وتشمل الفلزات واللافلزات وأشباه الفلزات .

أما العناصر في المجموعات من 3 إلى 12 فتسمى العناصر الانتقالية وجميعها فلزات ،ويتواجد في أسفل الجدول الدوري عناصر انتقالية داخلية وهما مجموعتا الأكتنيدات والتي تتبع لعنصر الأكينيوم الذي عدده الذري 89 ، ومجموعة اللانثانيدات والتي تتبع عنصر اللانثانيوم الذي عدده الذري 57.

يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة، صواب أو خطأ، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني والإجابة الصحيحة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×) الصواب 18 مجموعة و7 دورات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى