ما المصطلح المناسب لوصف دور النملة في جمع الغذاء

السؤال/ ما المصطلح المناسب لوصف دور النملة في جمع الغذاء، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ، وفيما يلي نقدم لكم الحل الصحيح والنموذجي عن السؤال السابق .

النظام البيئي:

يتكون النظام البيئي من المخلوقات الحية (العوامل الحيوية)، والأشياء الغير حية (العوامل اللاحيوية) وتفاعلاتها معا في بيئة معينة في مكان معين .

حيث تتنافس المخلوقات الحية باستمرار على الموارد ومنها المياه والغذاء والمأوى ، حيث يعتمد بقاؤها على توافر المواد التي هيأها الله سبحانه وتعالى لهذه المخلوقات ، والعمال المحدد هو اي عنصر يتحكم في معدل نمو الجماعات الحيوية .

وتحاول بعض المخلوقات لحية تجنب التنافس عن طريق حصولها على منطقة خاصة بها ، وتأدية دور خاص في النظام البيئي ، حيث يطلق على المكان الذي يعيش فيه المخلوق الحي ويحصل منه على الغذاء باسم الموطن ، حيث يوجد لبعض المخلوقات الحية مواطن صغيرة ومن ذلك قمل الخشب الذي يعيش تحت جذع شجرة متعفن ، في حين أن النحل يشمل موطنه بيت النحل الذي يعيش فيه .

كما أن لكل مخلوق حي دور خاص ؤديه في موطن معين، وضمن ظروف معينة ويسمى الإطار البيئي، ومثال عليه أن يعيش طائران في موطن واحد ويأكلان الغذاء نفسه ، إلا أن أحدهما ينشط في النهار والآخر ينشط في الليل ، فهذا يعني أن الطائرين يحتلان إطارين بيئيين مختلفين .

ما المصطلح المناسب لوصف دور النملة في جمع الغذاء:

  • إطار بيئي.
  • مفترس.
  • طفيل
  • موطن بيئي .

الإجابة الصحيحة: إطار بيئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!