يتألف من 2 بروتونين و2 نيترونين مع طاقة هائلة

يتألف من 2 بروتونين و2 نيترونين مع طاقة هائلة، نقدم لكل الطلاب الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط ضمن درس التحلل الإشعاعي ، حيث نقدم لكم الحل الصحيحة وبعض المعلومات الورادة في الدرس.

التحلل الإشعاعي:

تعرف عملية التحلل الإشعاعي هي خروج بروتونات من النواة يعمل على تغيير العدد الذري ويتحول العنصر إلى عنصر آخر ويسمى هذا بالتحول، أي أن التحول هوتغير عنصر إلى عنصر آخر عن طريق عملية التحلل الإشعاعي .

يحدث فقدان جسيمات ألفا تقريبا في الكثير من المنازل، وفي أغلب المؤسسات والشركات التي تعمل في بلادنا، حيث يعتبر جهاز كاشف الدخان أحد أهم التطبيقات العملية على ظاهرة التحلل الإشعاعي ،حيث يحتوي هذا الجهاز على عنصر الأميريسيوم 241 الذي يدخل مرحلة التحول بإطلاق الطاقة وجسيمات ألفا التي تحتوي على بروتينين ونيوترونين ، وتسمى الجسيمات والطاقة معا الإشعاع النووي.

هذا وتمكن جسيمات ألفا في جهاز كشف الدخان والتي تسير بسرعة كبيرة الهواء من توصيل التيار الكهربائي وطالما كان التيار الكهربائي متدفقا كان جهاز كشف الدخان صامتا، أما إذا دخل الدخان إلى الجهاز واخترق التيار الكهربائي فعنئذ ينطلق جهاز الإنذار .
عندما يقوم عنصر الأميريسيوم الذي عدده الذري 95 وعدد بروتوناته 95 أيضا بتحرير جسيمات ألفا فإنه يفقد بروتونين فتتغر هويته إلى عنصر آخر هو النبتونيوم الذي عدده الذري 93.

يتألف من 2 بروتونين و2 نيترونين مع طاقة هائلة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال يتألف من 2 بروتونين و2 نيترونين مع طاقة هائلة ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الإشعاع النووي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى