أي مما يأتي موجات مائية تكونت بفعل حدوث زلزال تحت المحيط ؟

أي مما يأتي موجات مائية تكونت بفعل حدوث زلزال تحت المحيط ؟ نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي ضمن درس العمليات على سطح الأرض .

تحدث الزلازل بقدرة الله عز وجل في مناطق الصدوع حيث تتحرك الصفائح الأرضية بثبات وبطء، فإذا حدث وتوقفت صفيحتان متجاورتان عن الحركة نتيجة تماسهما في منطقة محددة، نشأ عن ذلك طاقة مختزنة تستمر في الازدياد حتى تصل إلى حد معين تصبح الطاقة عنده أكبر من قدرة الصخور على التحمل ، فتتكسر صخور منطقة التماس، وتتحرر الصفائح متحركة بشكل سريع ومفاجئ، وتنطلق الطاقة المختزنة على شكل أمواج عنيفة تسبب اهتزاز القشرة الأرضية .

كيف نقيس قوة الزلزال:

تختلف الزلازل في قوتها ولآثارها التدميرية ، وتقدر قوة الزلزال بمقدار الطاقة لتي تتحرر إثر حدوثه ، ويستعمل في ذلك مقياس ريختر الذي يبدأ من القياس 1.

عند حدوث الزلزال في قاع المحيط تتحرك الأمواج في جميع الاتجاهات بسرعة عالية جدا تتراوح بين 500 و 1000 كيلو متر في الساعة، حاملة معها طاقة هائلة القوة ، وعند اقترابها من السواحل والمناطق القريبة من الشاطئ حيث المياه الضحلة، يصبح حجم المياه التي تتحرك بفعل الطاقةالزلزالية أقل كثيرا مما كانت عليه في عمق المحيط،فيزداد ارتفاع الأمواج بشكل مفاجئ ويتحول إلى أمواج عملاقة تصطدم بالشاطئ وتسبب الدمار وتسمى هذه الأمواج التسونامي .

 

أي مما يأتي موجات مائية تكونت بفعل حدوث زلزال تحت المحيط ؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أي مما يأتي موجات مائية تكونت بفعل حدوث زلزال تحت المحيط ؟ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي ، والسؤال هو اختيار من متعدد والخيارات كالتالي .

  • الموجات الأولية
  • الموجات السطحية
  • الموجات الثانوية
  • التسونامي 

الإجابة الصحيحة: التسونامي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى