حجم كمية محددة من الغاز يتناسب طرديًا مع درجة حرارته المطلقة عند ثبوت الضغط…

حجم كمية محددة من الغاز يتناسب طرديًا مع درجة حرارته المطلقة عند ثبوت الضغط. صح أو خطأ، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول .

قانون شارل:

درس جاك شارل الفيزيائي الفرنسي العلاقة بين الحجم ودرجة الحرارة، حيث لا حظ أن كلا من درجة الحرارة وحجم عينة من الغاز يزداد عندما يبقى كل من من كمية العينة والضغظ ثابتين، ويمكن تفسير هذه الخاصية بناء على نظرية الحركة الجزيئية فعندما تزداد درجة الحرارة تتحرك جسيمات الغاز وتصطدم أسرع بجدار الإناء فإن هذا يؤدي إلى زيادة الضغط ،وحتى يبقى الضغط ثابتا لابد أن يزيد الحجم؛ إذ تحتاج الجسيمات إلى الانتقال إلى مسافات أبعد قبل أن تصطدم بالجدار، مما يقلل من عدد اصطدامات الجسيمات بجدار الإناء .

والعلاقة بين درجة الحرارة والحجم لمقدار محدد من الغاز تحت تاثير ضغط ثابت؛ حيث إن منحنى درجة الحرارة مع الحجم خط مستقيم، فهي علاقة خطية وليست تناسب مباشر.

وينص قانون شارك على أن حجم كمية محددة من الغاز يتناسب طرديا مع درجة حرارته بالكلفن عند ثبوت الضغط .

حجم كمية محددة من الغاز يتناسب طرديًا مع درجة حرارته المطلقة عند ثبوت الضغط:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال حجم كمية محددة من الغاز يتناسب طرديًا مع درجة حرارته المطلقة عند ثبوت الضغط. صح أو خطأ ، ضمن مادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي كالتالي .

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!